مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 2, Pages 68-86
2022-06-02

الأنساق الكرنفالية في الطقوس الشعبية الأمازيغية

الكاتب : عثمان طلبة نورالدين . بعيو نورة .

الملخص

يشكّل مفهوم الكرنفالية مادة دَسِمة في الدراسات الثقافية المعاصرة، غير أن هذا المفهوم لم يعد مرتبطا في جانبه التحليلي بالنصوص الأدبية فحسب وإنما تجاوزه إلى الممارسات الفنية الأخرى كالأفلام السنيمائية والأغاني الشبابية والإبداعات الجماهيرية، ناهيك عن اشتغاله في الخطابات السياسية والمناظرات الحزبية وكذا الممارسات الاحتفالية لبعض الكيانات الإثنية والثقافية أيضا. وعليه، تهدف هاته الدراسة إلى التغلغل في قلب الثقافة الشعبية الأمازيغية، ودراسة بعض أشكالها الاحتفالية الهامشية المتحرّكة في الفجوات البسيطة التي يتركها المركز، والمركز ههنا لا يتجاهل هذا النوع من الممارسات فحسب، وإنما يترك المجال مفتوحا تماما لتشكيل أداء مضاد يتمّ من خلاله التفاوض مؤقّتا بشأن الهويات المتصلّبة والمراكز الاجتماعية الراسخة، أداءٌ يتّخذ من الخَلق العكسي لمعايير الإعلاء والإسفال، والإماتة والإحياء، والتقديس والتدنيس جوهرا له، ومن البشع الكرنفالي واللعب الجاد تقنياتٍ يعمد من خلالها إلى خلق حياة ثانية عمادها الفوضى والضحك والقلب الدائم للمعايير. Abstract : The concept of carnivalesque is a rich material in cotemporary cultural studies. However, this concept in its analytical aspect is no longer related to texts only, but it has transcended it to other artistic practices, such as films, youth songs and mass creations, not to mention its involvement in political discourses and party debates, as well as the ceremonial practices of some ethnic and cultural entities as well. Therefore, this study aims at penetrating into the Amazigh folk culture heart, and studying some of its marginal festive forms moving in the simple gaps left by the center, which does not only ignore this kind of practices, but also leaves the field completely open to a counter-performance formation in which rigid identities and entrenched social centers are temporary negotiated; a performance that takes the criteria reverse creation of exaltation and inferiority, mortification and revival, in addition to sanctification and desecration as its core. It is hideous, carnival and serious playing techniques through which he intends to create a second life based on chaos, laughter and a permanent reversal of standards

الكلمات المفتاحية

احتفال ; هوية ; أمازيغية ; كرنفالية ; لعب ; بشع