مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 2, Pages 508-518
2022-05-10

علاقة أساليب التفكير بالتفاعل الصفي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

الكاتب : زيادة أمينة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين أساليب التفكير والتفاعل الصفي، وذلك عند عينة الدراسة التي بلغ عددها (140 تلميذ(ة)). تم جمع البيانات الخاصة بالمتغيرات المذكورة بواسطة قائمة أساليب التفكير لـ "ستيرنبرج واجنر" سنة 1992، "ترجمة: أحمد الدردير وعصام علي"، ومقياس التفاعل الصفي لـ "ويبلز" سنة 1991. أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين أساليب التفكير والتفاعل الصفي، وعن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث فيما يخص أساليب التفكير، وعن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث فيما يخص التفاعل الصفي، ونوقشت النتائج بالإعتماد على دراسات سابقة. Résumé : Le but de cette étude était d’examiner la relation entre les méthodes de réflexion et les interactions en classe dans l’échantillon de l’étude (140 étudiants). Les données sur ces variables ont été recueillies par la liste de méthodes de réflexion de Sternberg Wagner en 1992, "Traduit par: Ahmed Aldrider et Issam Ali". Échelle d'interaction de classe (Wubbels, 1991). Les résultats ont révélé une relation corrélative positive et une fonction statistique entre les méthodes de réflexion et les interactions en classe. Et l’absence de différences statistiquement significatives entre les hommes et les femmes en termes de méthodes de réflexion, et l’absence de différences statistiquement significatives entre les hommes et les femmes en termes d'interaction en classe en faveur des femmes. Les résultats ont été discutés sur la base d'études antérieures. Les mots clés : Méthodes de pensée, Interaction de classe, Les élèves de la troisième année secondaire.

الكلمات المفتاحية

أساليب التفكير، التفاعل الصفي، تلميذ السنة الثالثة ثانوي.