مجلة الحقوق والعلوم الانسانية
Volume 15, Numéro 1, Pages 165-186
2022-04-27

استراتيجيات إنجاح التعليم الالكتروني ودورها في رفع فاعلية الأداء الوظيفي بالجامعات الجزائرية في ظل تفشي أزمة كوفيد -19-

الكاتب : شالا ابراهيم . بوشيخي علي .

الملخص

اتجهت الجامعات الجزائرية إلى فتح برامج التعليم عن بعد لتواكب بذلك مسيرة التطور التكنولوجي في لجانب العلمي والمعرفي حيث تهدف الدراسة إلى تقديم إطار عام من خلال ابراز ماهية التعليم الالكتروني عن بعد ومن ثم تسليط الضوء على مختلف الامكانات التي وفرتها الدولة الجزائرية لتفعيل أداء مشروع التعليم عن بعد و استعراض تجربة الجزائر في هذا المجال و معرفة المميزات و الآثار الايجابية و السلبية للتعلم عن بعد في الجامعات الجزائرية. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها إلزامية خلق بيئة تعليمية تكون قادرة على تلبية كافة متطلبات استخدام برامج التعليم عن بعد و السهر على تكوين ودعم أعضاء هيئة التدريس بكافة الجامعات الجزائرية وحثهم على الاستخدام الأمثل للتعليم الالكتروني والبرامج المتطورة في التعليم عن بعد ،ومرافقة الأساتذة و المختصين عن طريق عقد مؤتمرات و ندوات لتقييم تجربة استعمال وسائل التعليم عن بعد في زمن جائحة كورونا *كوفيد19. Algerian universities have tended to open distance education programs to keep pace with the process of technological development in the scientific and knowledge aspect, as the study aims to present a general framework by highlighting what electronic distance education is, and then highlighting the various capabilities provided by the Algerian state to activate the performance of the distance education project And review of Algeria's experience in this field and know the advantages and the positive and negative effects of distance learning in Algerian universities. The study reached many results, the most important of which is the obligation to create an educational environment that is able to meet all the requirements of using distance education programs and to ensure the formation and support of faculty members in all Algerian universities and urge them to optimal use of e-learning and advanced programs in distance education, and to accompany professors and specialists By holding conferences and seminars to assess the experience of using distance education methods in the time of the Corona * Covid 19 pandemic

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد ; الأداء الوظيفي ; الجامعات الجزائرية ; الايجابيات ; السلبيات ; remote teaching ; Performance ; Algerian universities ; the ositives ; negatives