مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة
Volume 5, Numéro 1, Pages 844-864
2022-03-02

دور التسويق الداخلي في تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين، دراسة تطبيقية على مستوى الشركة الوطنية للتأمينات (saa) بالشلف (الجزائر)

الكاتب : مخلوف فاطمة . قارة ابتسام .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أبعاد التسويق الداخلي وأهميته في تحقيق الرضا الوظيفي، مع محاولة إيجاد علاقة بين التسويق الداخلي وتحقيق الرضا الوظيفي من وجهة نظر العاملين في الشركة الوطنية للتأمينات بالشلف، حيث تمثل مجتمع الدراسة بمجموع العاملين في الشركة الوطنية للتأمينات، أين تم استرجاع 40 ردا إلكترونيا صالحا للتحليل الإحصائي باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS لاختبار فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها. وقد خلصنا في الدراسة التطبيقية إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد التسويق الداخلي على الرضا الوظيفي بالشركة الوطنية للتأمينات، كما لاحظنا وجود أثر ذو دلالة احصائية بين كل بعد من أبعاد التسويق الداخلي والرضا الوظيفي بها This study aims to show the dimensions of inbound marketing and its importance in achieving job satisfaction, while trying to find a relationship between inbound marketing and achieving job satisfaction from the point of view of the employees of the National Insurance Company in the Gulf, where the study community is represented by the total employees of the National Insurance Company, where 40 valid electronic responses were retrieved for statistical analysis using the statistical package program.to test the hypotheses of the study and achieve its objectives. We have concluded in the Applied study that there is a statistically significant impact of internal marketing dimensions on job satisfaction in the National Insurance Company, and we have observed a statistically significant impact between each dimension of internal marketing and job satisfaction. Keywords: Internal Marketing, Job satisfaction, insurance, National Insurance Company (saa).

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي ; الرضا الوظيفي، التأمينات ; الشركة الوطنية للتأمينات