مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 13, Numéro 1, Pages 316-336
2022-03-15

التسويق الداخلي ودوره في تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين. دراسة حالة: مديرية الكهرباء والغاز بولاية تبسة.

الكاتب : بوخاتم لخضر . بوزار Safia .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم وممارسات التسويق الداخلي كأداة استراتيجية يتم اعتمادها من قبل المنظمات في تحقيق الرضا الوظيفي ، وعبر الأبعاد الأساسية المكونة لمفهوم التسويق الداخلي والمتمثلة في التدريب، التحفيز، الاتصال الداخلي والتمكين، تم اختيار مؤسسة الكهرباء والغاز –سونلغاز- بمدينة تبسة، لمعرفة تأثير ودور مختلف تلك الأبعاد في تحقيق الرضا الوظيفي، وبعد جمع البيانات وتحليها من عينة بلغت 70 عاملا، بينت نتائج دراسة أن ممارسات التسويق الداخلي تلعب دورا محدودا في تحقيق الرضا الوظيفي.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التسويق الداخلي، الرضا الوظيفي، سونلغاز، تبسة.