الوقاية والأرغنوميا
Volume 11, Numéro 1, Pages 107-123
2017-12-10

إطار بيئة عمل مناسبة من خلال دور الارغنوميا وتطبيقاتها في تحديد مصادر وآثار سلوك تشتت الانتباه لدى سائق الحافلة.

الكاتب : كفان سليم .

الملخص

ملخص يعتبر تشتت انتباه السائق مشكلة كبيرة في قطاع النقل العام في الجزائر. توجد طرق مختلفة للتحقيق في مشكلة سلوك تشتت انتباه السائق، تبحث هذه الدراسة طبيعة سلوك تشتت انتباه سائق الحافلة في عدد من شركات النقل العمومية والخاصة في مدينة سطيف، وحيث من خلال معرفة مصادر تشتت انتباه سائق الحافلة وآثارها على أداءه وهذا من خلال استخدام الأرغنوميا وتطبيقاتها لوضع إطار جديد لبيئة عمل مناسبة للسائق، يمثل هذا الإطار لبيئة عمل مناسبة مقاربة جديدة في تقييم سلوك تشتت الانتباه سياق البيئة الواقعية. النتائج تشير إلى أن هناك عدد من مصادر تشتت الانتباه التي يمكن أن تعيق سائقي الحافلات أثناء القيادة، بما في ذلك تلك التي تأتي من مهمة السياقة نفسها، وتلك التي تنبثق من المتطلبات الإضافية المرتبطة بطبيعة العمل في الحافلات، مثل الركاب وتشغيل جهاز الراديو وإصدار التذاكر من طرف المساعد للسائق والحالات الاخرى المصاحبة لتشتت الانتباه. ويتم عرض تصنيف هذه المصادر المتعلقة بتشتت الانتباه لسائق الحافلة والتي تم تحديدها جنبا إلى جنب لكي يتم مناقشة التدابير الفعالة والمقترحة من خلال دور الأرغنوميا وتطبيقاتها بهدف الحد أو التخفيف من تلك المصادر وكذا آثارها على أداء السائق. A new framework of ergonomics methods for identifying sources and effects of bus driver distraction Driver distraction represents a significant problem in the public transport sector. Various methods exist for investigating distraction; however, the majorities are difficult to apply within the context of naturalistic bus driving. This article investigates the nature of bus driver distraction at a major Algerian public transport company, including the sources of distraction present, and their effects on driver performance, through the application of a novel framework of ergonomics methods. The framework represents a novel approach for assessing distraction in a real-world context. The findings suggest that there are a number of sources of distraction that could potentially distract bus drivers while driving, including those that derive from the driving task itself and those that derive from the additional requirements associated with bus operation, such as passenger and ticketing-related distractions. A taxonomy of the sources of bus driver distraction identified is presented, along with a discussion of proposed countermeasures designed to remove the sources identified or mitigate their effects on driver performance.

الكلمات المفتاحية

تشتت انتباه السائق، تطبيقات الأرغنوميا، إطار عمل جديد، تحليل المهمة. Driver distraction, new framework, Ergonomics applications, Task analysis