مجلة أصيل للدراسات النفسية و التربوية و الاجتماعية
Volume 2, Numéro 3, Pages 63-84
2023-06-16

دور برنامج Padovan في خفض مظاهر اضطراب الخط لدى التلاميذ الذين يعانون من اضطراب فرط النشاط الحركي مع تشتت الانتباه Padovan Program Role In Reducing Manifestations Of Graphism Disorder In Students With Attention-deficit/hyperactivity Disorder (adhd)

الكاتب : وهيبة جنون . سماي فايزة .

الملخص

تسعى الدراسة الحالية إلى اظهار دور برنامج PADOVAN في خفض مظاهر اضطراب الخط لدى عينة من التلميذ الذين يعانون من فرط النشاط مع تشتت الانتباه ،وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الشبه تجريبي ذو التصميم الواحد بقياس قبلي و بعدي ،وتكونت عينة الدراسة من 09 تلاميذ يعانون من اضطراب فرط النشاط مع تشتت الانتباه و اضطراب الخط ،تتراوح أعمارهم الزمنيةما بين (8-9) سنوات .اعتمدت الدراسة على عدة أدوات تمثلت في أدوات المعاينة التي اشتملت على الملاحظة ،المقابلة ،استمارات جمع البيانات و كذا مقياس تشخيص فرط النشاط و تشتت الانتباه لجمال الخطيب و ختبار الكتابة لبوزيدي صليحة و كذا اختبار الذكاء و أدوات جمع البيانات و المتمثلة بصورة خاصة في برنامج بادوفان و في الأخير التناول الاحصائي و المتمثل في اختبار ويلكوكسن و أهم ما توصلت اليه الدراسة أن لبرنامج بادوفان دور في خفض مظاهر اضطراب الخط لدى التلاميذ ذوو فرط النشاط و تشتت الانتباه. The current study aims to demonstrate the role of the PADOVAN program in reducing symptoms of graphism disorder in a sample of students who suffer from attention deficit hyperactivity disorder (ADHD). The study adopted a quasi-experimental, pre- and post-test design, and the study sample consisted of nine students with ADHD graphism disorder, aged between 8 and 9 years. The study relied on several assessment tools, including observation, interviews, data collection forms, the Diagnosis of ADHD Scale for Gamal Al-Khatib, the Bouzidi Salihah Writing Test, and the Intelligence Test. The data collection tools, particularly the PADOVAN program, were also used. Finally, the statistical analysis included the Wilcoxon test. The study found that the PADOVAN program plays an effective role in reducing symptoms of graphism disorder in students with ADHD

الكلمات المفتاحية

اضطراب الخط ؛فرط النشاط مع تشتت الانتباه ؛برنامج بادوفان.. PADOVAN program; attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) ; graphism disorder