الدراسات القانونية المقارنة
Volume 7, Numéro 2, Pages 457-479
2021-12-29

دور الموانئ الجافة في تنشيط الموانئ البحرية وواقعها في المنظومة الجزائرية

الكاتب : سليماني صبرينة . حريز اسماء .

الملخص

ملخص: إن ظهور الحاويات أحدث تطورا هاما في صناعة السفن وتهيئة الموانئ ومعدات التداول، فكان من الضروري استحداث مناطق خارجة عن الميناء البحري قصد امتصاص عدد السلع والبضائع المتزايدة والقضاء على الاحتقان الذي تعرفه هذه الأخيرة، لاسيما في البلدان النامية، فإنشاء الموانئ الجافة وتطويرها من عناصر النهضة الحديثة للنقل البحري وذلك نتيجة زيادة الطلب على خدمات النقل. تبين لنا من خلال الدراسة، الدور الفعال لهذه الموانئ في تقليل تكاليف الإنتاج، وتخفيف التكدس والازدحام وسرعة إنهاء الإجراءات الجمركية ودفع الضرائب والتفتيش، إضافة لتسهيل عمليات التوزيع وتقديم الخدمات اللوجستية من خلال منظومة متكاملة، فخدمة التخزين التي تقدمها الموانئ الجافة تعمل على تفريغ السفن دون توقف، الأمر الذي يحقق طاقة فعلية للأرصفة ويقلل من بقاء السفن في الميناء البحري، والجزائر بدورها حاولت مسايرة مختلف هذه التطورات بإنشائها العديد من الموانئ الجافة على المستوى الوطني وان كانت فعاليتها قاصرة جدا بالنظر للأهداف المرجوة. :Abstract The advent of containers led to significant development in shipbuilding, port infrastructure and handling equipment. It was therefore necessary to create zones outside the seaport in order to absorb the growing number of goods, and to eliminate the congestion suffered by developing countries in particular. hence construction and development of dry ports has become a major factor in the renaissance of modern maritime transport aiming at meeting the growing demand for services related to transport, as well as for the decisive role that these ports play in reducing production costs, reducing congestion, speeding up customs formalities, control procedures and payment of taxes, in addition to the facilitation of distribution and logistics operations, thanks to an integrated system of storage service provided by dry ports guaranteeing continuous unloading of ships, thus reaching the actual capacity of the quays, and thus reducing the time spent by ships in a port. Algeria in turn, has tried to follow in the footsteps of the advanced countries in this area, by building a certain number of dry ports at the national level, but which have remained ineffective in terms of the objectives set.

الكلمات المفتاحية

الميناء الجاف ; القيمة المضافة ; تسيير ; انشاء ; الخدمات ; النقل ; Management ; Dry port ; Added value ; logistical services ; Containers