مجلة قانون العمل و التشغيل


Description

مجلة " قانون العمل و التشغيل " هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية. تصدر عن مخبر قانون العمل و التشغيل كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم الجزائر . تهتم المجلة بمجال قانون العمل و قانون الضمان الاجتماعي و قانون التشغيل . وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. تهدف مجلة قانون العمل و التشغيل إلى الرقي بالبحث العلمي من خلال نشر المساهمات العلمية المتميزة للأساتذة والباحثين من كل الجامعات الجزائرية و غيرها . من هذا المنطلق فان مجلة قانون العمل و التشغيل تشترط في المقال المرسل لها أن يتسم بالأصالة والعمق، لذا يشترط في المقال الموضوعية والأمانة العلمية وعلى الباحث الالتزام بكل التوجيهات و الملاحظات الموجودة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية، كما يلتزم الباحث باحترام ملاحظات المراجعين و الخبراء المكلفين بتحكيم المقالات . يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، كل سداسي (جانفي - جوان ) .

Annonce

النشر بمجلة قانون العمل و التشغيل

اعـــــــــلان :

       تعلم ادارة مجلة قانون العمل و التشغيل كل الباحثين الراغبين في النشر احترام الشروط و الاجراءات المنصوص عليها عبر موقع المجلة بالارضية خاصة منها :

- احترام النموذج الجديد  للمجلة .

- المصادقة على التعهد باصالة المقال و ارساله عبر البريد الالكتروني للمجلة مباشرة بعد قبول المقال من الناحية الشكلية  .

- الاشهاد و تصريح شخصي من صاحب المقال بان الملخص باللغة الانجليزية تم تحت اشراف و مراجعة استاذ مختص .

- احترام تخصص المجلة " قانون العمل و التشغيل " " الضمان الاجتماعي " .

- كل المقالات تخضع لمراجعة شكلية و التي لا تستجيب للشروط المذكوره اعلاه ترفض تلقائيا .

- عند قبول المقال شكلا ، يخضع للتحكيم من طرف محكمين بعد ان تتم عملية اغفال هوية الباحث (ة) . 

 

اعلان هام 

تعلم ادارة مجلة قانون العمل و التشغيل كل الباحثين و المهتمين بالنشر  بان المقالات التي سترسل  بداية من تاريخ نشر هذا الاعلان لا بد ان تراعي النموذج الجديد للمجلة  المتوفر عبر موقع المجلة بالارضية  تحت طائلة رفضها شكلا .

 

 

06-08-2020


6

Volumes

13

Numéros

246

Articles


التحرش المعنوي بالعمال كسلاح استراتيجي يمهد لإنهاء علاقة العمل بأقل التكاليف

ماموني فاطمة الزهرة, 

الملخص: رغم محاولة المشرع توفير ضمانات أكبر في ظل التنظيم الجديد لوقت العمل وتوزيعه، من خلال فرض قواعد آمرة من النظام العام تمنع اللجوء إلى التسريح كخيار أول، سعيا للتوفيق ما بين ضرورات التنافس ومتطلبات المرونة من جهة وحماية العمال بما يخدم مصالحهم ويضمن الاستقرار الاجتماعي والوظيفي لهم. إلا أن تيار العولمة فتح المجال واسعا أمام المؤسسات لإيجاد البديل عن التسريح في إطار ما يعبر عنه "بالتحرش المعنوي" بكل صوره كسلاح استراتيجي يمهد لإنهاء علاقة العمل بأقل التكاليف. Despite the legislator’s attempt to provide greater guarantees in light of the new organization of working time and its distribution, by imposing peremptory rules of public order that prohibit the use of layoffs as a first option, seeking to reconcile between the necessities of competition and the requirements of flexibility on the one hand and the protection of workers in a way that serves their interests and ensures social and employment stability for them. However, the current of globalization has opened a wide field for institutions to find an alternative to layoff in the context of what is expressed by "moral harassment" in all its forms as a strategic weapon that paves the way for ending the work relationship at the lowest costs.

الكلمات المفتاحية: التحرش المعنوي، العولمة، الاستقرار الاجتماعي الاستقرار الوظيفي.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 008 جائحة كورونا وأثرها على عقود العمل، قوة قاهرة أم ظرف طارئ. (دراسة مقارنة بين التشريعين الجزائري والفرنسي) Corona pandemic's impact on work contract; a force majeure or an emergency circumstance. .(A comparative study between the Algerian and French legislations) 817 حول إمكانية انسحاب العامل من مكان العمل بسبب فيروس كوفيد-19 776 انعكاسات جائحة كورونا كوفيد 19 على نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 585 اليات المحافظة على مناصب العمل في ظل ازمة جائحة كورونا 381 تدبير العطلة الاستثنائية مدفوعة الأجر في ظل جائحة فيروس كورونا والإشكالات المترتبة عليه Planning the exceptional paid holiday amid Coronavirus pandemic and its problematic issues 374 تداعيات فيروس كورونا المستجد على سوق العمل " التجارة الالكترونية نموذجا" 324 نظام التقاعد في الجزائر بين معادلة الحماية الاجتماعية والأزمة المالية. 321 تطبیق نظام التقاعد المسبق في اطار نظام التقاعد في القانون الجزائري 314 العقود المحددة المدة بين النصوص التشريعية والممارسات القضائية 301 انتشار جائحة كورونا ونظام البطالة الجزئية