مجلة قانون العمل و التشغيل

revu de droit du travail et l 'emploi

Description

مجلة " قانون العمل و التشغيل " هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية. تصدر عن مخبر قانون العمل و التشغيل كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم الجزائر . تهتم المجلة بمجال قانون العمل و قانون الضمان الاجتماعي و قانون التشغيل . وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. تهدف مجلة قانون العمل و التشغيل إلى الرقي بالبحث العلمي من خلال نشر المساهمات العلمية المتميزة للأساتذة والباحثين من كل الجامعات الجزائرية و غيرها . من هذا المنطلق فان مجلة قانون العمل و التشغيل تشترط في المقال المرسل لها أن يتسم بالأصالة والعمق، لذا يشترط في المقال الموضوعية والأمانة العلمية وعلى الباحث الالتزام بكل التوجيهات و الملاحظات الموجودة على حساب المجلة في البوابة الوطنية للمجلات العلمية، كما يلتزم الباحث باحترام ملاحظات المراجعين و الخبراء المكلفين بتحكيم المقالات . يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، كل سداسي (جانفي - جوان ) .

Annonce

النشر بمجلة قانون العمل و التشغيل

اعـــــــــلان :

       تعلم ادارة مجلة قانون العمل و التشغيل كل الباحثين الراغبين في النشر احترام الشروط و الاجراءات المنصوص عليها عبر موقع المجلة بالارضية خاصة منها :

- احترام النموذج الجديد  للمجلة .

- المصادقة على التعهد باصالة المقال و ارساله عبر البريد الالكتروني للمجلة مباشرة بعد قبول المقال من الناحية الشكلية  .

- الاشهاد و تصريح شخصي من صاحب المقال بان الملخص باللغة الانجليزية تم تحت اشراف و مراجعة استاذ مختص .

- احترام تخصص المجلة " قانون العمل و التشغيل " " الضمان الاجتماعي " .

- كل المقالات تخضع لمراجعة شكلية و التي لا تستجيب للشروط المذكوره اعلاه ترفض تلقائيا .

- عند قبول المقال شكلا ، يخضع للتحكيم من طرف محكمين بعد ان تتم عملية اغفال هوية الباحث (ة) . 

 

اعلان هام 

تعلم ادارة مجلة قانون العمل و التشغيل كل الباحثين و المهتمين بالنشر  بان المقالات التي سترسل  بداية من تاريخ نشر هذا الاعلان لا بد ان تراعي النموذج الجديد للمجلة  المتوفر عبر موقع المجلة بالارضية بداية من عدد جانفي 2021 . تحت طائلة رفضها شكلا .

 

 

06-08-2020


5

Volumes

9

Numéros

182

Articles


انعكاسات جائحة كورونا كوفيد 19 على نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر

بن عديدة نبيل, 

الملخص: ملخص: إن جائحة كورونا كوفيد 19 كان لها الأثر السلبي على معظم القطاعات خاصة القطاع الاقتصادي الذي تضرر كثيرا في كل دول العالم الذي انتشر فيه هذا الوباء، على غرار الدولة الجزائرية التي تأثر اقتصادها كثيرا بجائحة كورونا. وتأت في مقدمة المؤسسات الاقتصادية المتضررة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تأثرت كثيرا بهذه الأزمة الصحية نتيجة تفشي وباء كورونا، مما انعكس سلبا على مواردها المالية وعلى التسيير العادي لنشاطها. Abstract: The Corona Covid 19 pandemic had a negative impact on most sectors, especially the economic sector, which was severely affected in all countries of the world in which the epidemic spread, similar to the Algerian state whose economy was affected greatly by the Corona pandemic. At the forefront of the affected economic institutions are the small and medium enterprises that were greatly affected by this health crisis as a result of the Corona pandemic, which negatively affected their financial resources and the normal conduct of their activities.

الكلمات المفتاحية: لكلمات المفتاحية: جائحة كورونا -كوفيد 19- المؤسسات الصغيرة والمتوسطة- النشاط التجاري- الاقتصاد – الانعكاسات. ; Key words: Corona pandemic - Covid 19 - Small and Medium Enterprises - Business Activity - Economy - Implications.


الصحة البسيكولوجية للعامل وتأثيرها على بيئة العمل في ظل انعكاسات كوفيد19

يوسف ميهوب,  علي ميهوب, 

الملخص: أدى الانتشار المتسارع لجائحة كورونا المستجد إلى الإضرار بقطاع العمل بصفة عامة وبصفة خاصة انعكس هذا الأمر على العامل من خلال تعرضه لمجموعة من الضغوط النفسية التي يمكن أن تتحول إلى اضطرابات نفسية خطيرة تؤثر على الصحة النفسية للعامل وبالتالي التأثير على بيئة العمل خصوصا في الدول النامية مثل الجزائر وفي ظل إهمال الرعاية النفسية للعامل، ما وجب التأكيد عليها في ظل القوانين المتعلقة بالعمل. The fast spread of COVID-19 pandemic has affected the labour sector in general and in particular has been reflected in the worker through a range of psychological pressures that can turn into dangerous psychological disorders affecting the psychological health of the worker so, the Working environment will be touch negatively , especially in developing countries like Algeria, and under the neglect of the psychological care of the factor, which must be confirmed in labour laws.

الكلمات المفتاحية: الرعاية النفسية ; العامل ; جائحة كورونا ; بيئة العمل ; الصحة النفسية


الضمانات التشريعية في علاقات العمل في ظل جائحة كوفيد 19

حلحال مختارية, 

الملخص: أهم ما يميّز المادة الاجتماعية تعدد تشريعاتها ( قانون طب العمل ، قانون الوقاية من حوادث العمل و الأمراض المهنية ، قانون الضمان الاجتماعي و غيرها... ) بغية تأطير علاقة العمل باعتبارها تنظيما اقتصاديا و اجتماعيا للموارد البشرية. لكن يبدو أنّ علاقة العمل التي عملت التشريعات الاجتماعية على حمايتها ستتعرض لنوع من المساس بفعل ظروف غير متوقعة – كتفشي فيروس كوفيد19- أدّت إلى الانتقاص من فعاليتها. لذلك سعت هذه الدراسة للوقوف على تأثير الظرف الوبائي على علاقة العمل من خلال طرح جملة من التساؤلات حول ضمان المشرع الجزائري الحماية القانونية لها ، و التي من خلالها تمّ التوصل إلى قصور التشريع في عدة نقاط، سواء تعلّق الأمر بصاحب العمل أو العامل قصد الحفاظ على استمرارية و استقرار علاقة العمل. Abstract : The most important characteristic of the social article is the multiplicity of its legislation,) Labor Medicine Law, Law on Prevention of Work Accidents and Occupational Diseases, Social Security Law.And others(in order to frame the work relationship as an economic and social organization of human resources. However, it appears that the working relationship that social legislation has protected, will be exposed to some sort of intolerance due to the emergence of unforeseen circumstances - such as the spread of the Covid virus 19 - that have reduced its effectiveness. so this study sought to determine the impact of the epidemiological situation on the work relationship by raising a number of questions about the guarantee of the Algerian legislator Legal protection has the intent to preserve its continuity and stability, through which legislative omission and its limitations have been reached to control several issues whether it is related to the employer or worker.

الكلمات المفتاحية: علاقة العمل ; أثار عقد العمل ; مدة العمل ; الظرف الوبائي ; السلامة المهنية


جائحة كورونا وعقد العمل: تكييفها القانوني وعلاقتها بنظام التأمين على البطالة.

شارف بن يحي,  لعريط لمين, 

الملخص: أثرت جائحة كورونا بشكل كبير على مختلف المجالات والعقود بما فيما فيها عقود العمل فاعتبر هذا الوباء ظرفا طارئا يسمح بتعديل جوهري لعقود العمل التي ما تزال ساري المفعول، كما كيّف بأنه قوة قاهرة بالنسبة لعقود العمل المفسوخة التي تعرض العمال فيها للتسريح، وبين هذا وذاك يجد رب العمل والعامل أنفسهم أمام خسائر كبيرة لا تزال منظومتنا القانونية عاجزة عن ايجاد الحلول لمعالجة مثل هذه الازمات الوبائية ذات التأثير الاقتصادي في وقتها، كما سنبين دور صندوق التأمين عن البطالة من كل هذا.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: جائحة كورونا، ظرف طارئ، قوة قاهرة، عقد العمل، التأمين على البطالة


انعكاسات فيروس كوفيد-19 على الاقتصاد و العمالة في العالم

بن عودة يوسف, 

الملخص: الملخص: أسفر تفشي فيروس COVID-19 عن أكثر من 1.6 مليون حالة مؤكدة وأكثر من 300.000 حالة وفاة على مستوى العالم، كما أثار مخاوف من أزمة اقتصادية بسبب انخفاض النمو الاقتصادي للدول المتأخرة و المتقدمة على حد سواء، إذ أجبرت الإجراءات المتبعة من طرف الحكومات والقيود على السفر على انخفاض القوى العاملة في جميع القطاعات الاقتصادية وتسبب في فقدان العديد من الوظائف. شهد المجتمع الدولي انخفاض على الحاجة للسلع والمنتجات المصنعة و في المقابل شهد قطاع الغذاء طلبًا كبيرًا بسبب شراء الذعر وتخزين المنتجات الغذائية استجابة لهذا التفشي العالمي. و لعل أفضل مثال يمكن دراسته عن الأضرار التي ألحقها الفيروس هي الولايات المتحدة الأمريكية. Abstract: The COVID-19 pandemic has resulted in over 1.6 million confirmed cases and over 300,000 deaths globally. It has also sparked fears of an impending economic crisis and recession. Social distancing, self-isolation and travel restrictions forced a decrease in the workforce across all economic sectors and caused many jobs to be lost, and the need of commodities and manufactured products has decreased. In contrast, the need for medical supplies has significantly increased. The food sector has also seen a great demand due to panic-buying and stockpiling of food products In response to this global outbreak.

الكلمات المفتاحية: فيروس كوفيد-19، الاقتصاد العالمي، البطالة، علاقات العمل، نيويورك. ; Covid-19, International Economy, Layoffs, Works Relationship, New York City.


جائحة كورونا وأثرها على عقود العمل، قوة قاهرة أم ظرف طارئ. (دراسة مقارنة بين التشريعين الجزائري والفرنسي) Corona pandemic's impact on work contract; a force majeure or an emergency circumstance. .(A comparative study between the Algerian and French legislations)

بوعيس يوسف,  بن أحمد الحاج, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تحديد أثر جائحة كورونا على عقد العمل، باعتباره عقدا ملزما لجانبين. وعلى خلاف المشرع الجزائري فإن نظيره الفرنسي في قانون العمل قد تحدث عن القوة القاهرة كسبب من أسباب إنهاء عقد العمل. فإذا تم اعتبار الجائحة قوة قاهرة نتج عن ذلك إمكانية فسخ عقد العمل دون تعويض أو إشعار مسبق، أما تكييفها كظرف طارئ يفتح المجال واسعا أمام القاضي لتعديل العقد قصد رفع الإرهاق الواقع على الطرف المتضرر. The aim of this study is to highlight the impact of the Corona pandemic on the work contract, as a mutually binding contract. Unlike the Algerian legislator, his French counterpart in labour law has mentioned force majeure as one of the reasons for the termination of such contract. In this context, if the pandemic is considered as a case of force majeure, this can lead to the annulment of the work contract without compensation or notice. However, considering it as an emergency circumstance opens the possibility for the judge to modify the contract in order to remove the fatigue effect on the injured part.

الكلمات المفتاحية: جائحة كورونا ; قوة قاهرة ; ظرف طارئ ; عقد عمل ; فسخ ; تعديل ; تسريح ; Corona Pandemic ; Force Majeure ; Emergency Circumstance ; Work Contract ; Annulment ; Amendment ; Layoffs


تاثير covid19 على تنفيذ عقود اللاعبين المحترفين.

بافضل محمد بلخير, 

الملخص: على غرار باقي العقود المدنية والتجارية تأثرت عقود اللاعبين المحترفين نتيجة وقف المنافسات الرياضية بسبب الأزمة الصحية وانتشار جائحة (covid19)، مما استدعى تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، عن طريق مجموعة من التوصيات الموجهة أساسا للاتحادات الوطنية والأندية الرياضية من اجل تعديل العقود لمواجهة فيروس كورونا.Like other civil and commercial contracts, the contracts of professional players were affected by the suspension of sports competitions due to the health crisis and the spread of the covid19 pandemic, which necessitated the intervention of FIFA, through a set of recommendations directed mainly to national federations and sports clubs in order to modify and amed contracts to confront the coronavirus. Keywords: Professional Player's Contract - Contract Amendment - Covid19 - FIFA.

الكلمات المفتاحية: عقد اللاعب-covid 19-تعديل العقد-الفيفا.


حماية علاقة العمل في ظل جائحة كورونا

بيران يعقوب, 

الملخص: الملخص: لقد فرضت أزمة فيروس كورونا المستجد واقع استثنائي جديد في مجال علاقات العمل نتيجة التدابير الوقائية المفروضة والتي تشكل قوة قاهرة أثرت بشكل ملحوظ على استقرار هذه العلاقات، إذ مارست السلطات العامة صلاحياتها المخولة لها بحكم الحالة الاستثنائية التي تمر بها البلاد بالنحو الذي دفع المشرع الجزائري إلى فرض سلسلة من الإجراءات التي يهدف من خلالها إلى تسيير هذه المرحلة آخذا بعين الاعتبار مبدأ حماية علاقة العمل والحيلولة دون إمكانية استغلال هذا الظرف الاستثنائي للتعدي عليها. الأمر الذي دفعنا للتساؤل حول فعالية تلك الإجراءات وما مدى التأثير والانعكاس الذي تسببت فيه هذه الأزمة على أحكام علاقة العمل؟. Abstract: The corona virus crisis imposed an exceptional situation in the field of labour relations ,that was a direct consequence of adequate protective measures had been taken in this situation, these protective measures are a force majeure that affects the stability of these relationships. The public authorities exercised their exceptional powers and imposed a set of measures were aimed at running the labour relation in this situation, it also aims to protect the worker and preserving his rights. We therefore question about the effectiveness of such proceeding, and ; how did the effects of this crisis reflect on the working relationship.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: علاقة العمل، القوة القاهرة، حقوق العامل، حماية اجتماعية


حول إمكانية انسحاب العامل من مكان العمل بسبب فيروس كوفيد-19

بلميهوب عبد الناصر, 

الملخص: يتعرض العامل لأخطار مهنية مرتبطة بطبيعة المنصب الذي يشغله، لذا وجب على صاحب العمل اتخاذ التدابير التي تحفظ حياة وصحة العامل، لذا مع ظهور فيروس كوفيد-19 في نهاية سنة 2019، فرض على المؤسسات الاقتصادية اتخاذ إجراءات وقائية لحماية عمالها. غير أنه، حين يلاحظ أي عامل أن الإجراءات الوقائية التي تحفظ حياته وصحته غير موجودة أو غير كافية، يحق له أن ينسحب من مكان العمل، ويطالب صاحب العمل باتخاذ كل الإجراءات الضرورية لتفادي العدوى.

الكلمات المفتاحية: انسحاب العامل من موقع العمل ; التزام صاحب العمل بالمحافظة على سلامة العامل ; فيروس كوفيد-19 ; الحجر المنزلي ; العمل في أماكن خطيرة


انتشار جائحة كورونا ونظام البطالة الجزئية

واضح رشيد, 

الملخص: الدكتور واضح رشيد. أستاذ محاضر، جامعة مولود معمـري، تيزي وزو. ملخّص مقــال بعنوان »انتشار جائحة كورونا ونظام البطالة الجزئية«. إنّ ظهور جائحة كورونا COVID 19منذ شهر ديسمبر 2019، أجبر منظمة الصحة العالمية على أن تعلن بتاريخ 30 جانفي 2020 عن حالة طوارئ بسبب الإصابات الكثيرة والانتشار السريع لهذا الوباء في جميع أنحاء العالم، ليُصنَّف هذا الوباء كجائحة بتاريخ 11 مارس 2020. من أجل احتواء تداعيات انتشار هذه الجائحة، تمّ تفعيل تدابير وإجراءات كثيرة متعلّقة بالوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا COVID 19، أخذت فيه بعض الدول بنظرية القوة القاهرة باعتبار انتشار الوباء بهذه السرعة حادث غير متوقَّع و لا يدَ للإنسان فيه، فتعفي من تنفيذ الالتزامات لاستحالة تنفيذها. في حين أخذت دول أُخرى بنظرية الحادث المفاجئ لاعتبار ظهور الوباء لاحقًا على تكوين العقد، وغير متوقَّع الحصول أثناء التعاقد، ينجم عنه اختلال في المنافع المتولّدة عن العقد، بحيث يصبح تنفيذه مرهقًا و ليس مستحيلاً. بينما امتنعت دول أُخرى عن الإعلان عن تحديد طبيعة هذا الظرف، لكنّها في المقابل التزمت بتطبيق الآثار المترتّبة عن الظرفين السابقيْن معًا، أو تلك المترتّبة عن أحدهما دون الآخر نتيجة غلق المؤسسات العامة والخاصّة بشكل مؤقت، كليًا أو جزئيًا، دون اللّجوء إلى تسريح العمّال. لذلك فقد اتّخذ المشرّع الجزائري جملة من التدابير والإجراءات لاحتواء تداعيات انتشار هذه الجائحة عن طريق فرض عدة تدابير وقائية تحمي من انتشار هذا الوباء ومكافحته، مع تدابير أُخرى تكميلية للوقاية من انتشاره، ثم إجراءات وتدابير جديدة تتعلّق بتمديد إجراء الحجر الصحّي المنزلي إلى بعض الولايات الأُخرى، ليفرض في الأخير تجديد العمل بنظام الوقاية من انتشار هذا الوباء إلى غاية تاريخ 14 ماي 2020. ونتيجةً لذلك فقد وجد ألاف العمّل أنفسهم في بطالة جُزئية مُجبَرين على احترام إجراءات الحجر الصحّي والامتثال لتدابير الوقاية من هذه الجائحة تحت طائلة عقوبات إدارية ومتابعات جزائية. الأمــر الذي انعكست آثاره على علاقات العمل، وطرَح إشكالية ضرورة تحديد طبيعة السبب والظرف بين القوة القاهرة والحادث المفاجئ المنصوص عليهما في القانون المدني الجزائري في تحديد المسؤولية المترتّبة عن هذه الإجراءات، مع انعكاساتها على علاقات العمل. الكلمات المفتاحية:جائحة - حجر صحي - تدابير - بطالة - فيروس - بطالة جزئية - قوة قاهرة. Summary of article entitled: "The prevalence of the coronavirus pandemic and the partial unemployment system". The appearance of the COVID-19 pandemic since December 2019 has forced the World Health Organization (WHO) to declare on January 30, 2020, an international public health emergency (USPPI) due to the outbreak reports of human-to-human transmission in all parts of the world, accordingly WHO has classified COVID-19 as a pandemic on March 11, 2020. To contain the repercussions of the pandemic outbreak, many measures and procedures have been launched and implemented, they aim in their entirety to prevent COVID-19, moreover some states have even adopted the theory of Force Majeure in due to the unexpected dizzying rate of transmission without human implication and in this context, these countries decided the exemption from performance of the obligations which have become impossible to perform. While other states which have adopted the theory of the incident event, have judged the occurrence of the epidemic subsequent to the constitution of the contract and unforeseen at the time of the conclusion, it has thereby generated certain disparities in terms of benefits resulting from the contract so that the execution of the contract involves a heavy burden hands but not impossible. Other states have refrained from declaring the nature of the circumstance event and, on the other hand, have undertaken to execute jointly or separately the effects generated by the two said circumstances because of the temporary total or partial closure of both public and private companies without resorting to the lay of workers. In this context, the Algerian legislator has taken a set of measures and provisions in order to contain beforehand the consequences of the spread of the pandemic, he therefore imposed various actions aimed at preventing the spread of the epidemic and countering it, others additional accompanying measures were also decided, the legislator took also new measures and initiatives relating to the application of confinement to other departments. Finally, this legislator imposed renewal of the prevention system against the spread of the epidemic until May 14, 2020. As a result, thousands of workers found themselves face partial unemployment and forced to comply with confinement measures and to observe pandemic prevention measures under administrative penalties and legal proceedings. As this situation affected the working relationship, it linked the facts, posed the problem of the need to determine the nature of the reason and the circumstance between force majeure and the incident event provided for in the Algerian civil code, in order to define the responsibility resulting from these measures and the extensions on labor relations. Key words: pandemic – epidemic - partial unemployment – Prevention – Measures

الكلمات المفتاحية: جائحة ; ك ; ر ; نا ; بطالة ; جزئيةحجر ; صحي


العمل عن بعد كمدخل لمواجهة فيروس كرونا المستجد في ضوء اقتصاد المعرفة

ربعية رضوان, 

الملخص: ركزنا في هذه الدراسة على فكرة العمل عن بعد التي اعتبرها البعض حسنة أزمة فيروس كورونا المستجد، أين نمى الاعتماد على العمل عن بعد بشكل متسارع عما كان عليه سابقا، بل اختصر سنوات عديدة من التحول الرقمي في العديد من الأنشطة، وتغيير مستقبل العمل التقليدي وطبيعته. إذ شكل العمل عن بعد أحد أهم التحديات الوجودية التصاعدية التي شكلت فارقا في مكافحة انتقال العدوى بهذا الفيروس ابتداءا، وخلق ديناميكية في التسيير بخلق متنفس جديد للعديد من الأنشطة واحتواء أثار هذه الأزمة إن على مستوى الاقتصادي أوالاجتماعي، أوالثقافي..الخ We focused in this study the idea of Teleworking Which some considered Good effect of the emerging Corona virus crisis, where the reliance on Teleworking has grown more rapidly than it was before it have he summarized many years of digital transformation in many activities, and changed the future and nature of traditional work. As remote networking one of the most existential upward challenges that formed a difference in fighting the transmission of this virus initially, creating a dynamic in running and a new outlet for many activities and containing the effects of this crisis on the economic, social, cultural..etc.

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا، العمل عن بعد ، تكنولوجيا ، الرقمنة ، الأثار


تدبير العطلة الاستثنائية مدفوعة الأجر في ظل جائحة فيروس كورونا والإشكالات المترتبة عليه Planning the exceptional paid holiday amid Coronavirus pandemic and its problematic issues

كلاش خلود,  بنشوري صالح, 

الملخص: لقد تم النص على العطلة الاستثنائية مدفوعة الأجر بموجب المادة 06 من المرسوم التنفيذي رقم 20/69، كتدبير احترازي للتقليل من الاتصال المباشر بين المواطنين في الأماكن العامة وأماكن العمل، واحترام التباعد الاجتماعي ضمن مخطط الدولة الذي تهدف من خلاله الوقاية من انتشار وباء كورونا ومكافحته. لكن ترتب عن هذا التدبير الاحترازي آنف الذكر مجموعة من الإشكالات القانونية، ارتبطت في مجملها بالأجر أو المردودية أو حتى العطلة السنوية، في ظل منح الأولوية لفئة معينة من الموظفين والمستخدمين، للاستفادة من هذه العطلة الاستثنائية. هذا الأمر الذي استوجب تدخل الدولة قصد المحافظة على مناصب العمل وحماية المستخدمين من التسريح الجماعي من جهة، وضمان توفير الحد الأدنى من الخدمة واستمرارية المرفق العام من جهة ثانية، وذلك كله مع التزام الدولة بالتعويض عن الأضرار المحتملة المترتبة عن هذا التدبير الوقائي. The exceptional paid holiday stated under rule 06 of the executive decree No. 20/69 was a protective measure to reduce direct contact among citizens in public places and at work. Hence, this is the state`s plan which aims at respecting social distancing to prevent the spread of coronavirus. The above mentioned preventive measure led to a number of legal complexities related generally to salaries, productivity, and annual holidays, while priority is given to certain workers and employees to benefit from the exceptional holiday. This issue required the interference of the state for the purpose of keeping jobs and protecting employees from collective discharge on the one hand, and ensuring minimum service and public utility continuity. All of this is accompanied with commitment of the state to substitute the expected damages due to this preventive measure.

الكلمات المفتاحية: الصحة العمومية ; فيروس كورونا ; العطلة الاستثنائية ; العطلة السنوية ; المستخدم ; public health ; coronavirus ; exceptional holiday ; annual holiday ; employee


مدى حرية سلطة رب العمل في تعديل أجر العامل في ظل التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا على الحركة التجارية للمؤسسة

بن دريس حليمة, 

الملخص: بإعلان منظمة الصحة العالمية بأن فيروس كورونا وباء عالمي –جائحة-إتخذت معظم الدول بما فيها الجزائر إجراءات تقيدية للحد من إنتشار الوباء ، تمثلت هذه الإجراءات في تدابير الحجر الصحي و بموجب هذه الأخيرة تم إغلاق الكثير من النشاطات الاقتصادية ، تلى هذا الغلق تراجع الحركة التجارية لهذه المؤسسات مما دعاها إلى إعادة مراجعة عقود العمل وتعديل أجر عمالها حماية لوضعها الاقتصادي ، والتقليل من الخسائر المترتبة على هذا الإغلاق. ولأن عقد العمل يحضي بخصوصية خاصة ضمن المنظومة العقدية ،فقد أحاط المشرع هذا العقد بقواعد حمائية للعامل في مواجهة أي تجاوز لرب العمل وبالمقابل أعطى لهذا الأخير سلطة في إتخاذ ما يراه مناسبا لحماية نشاطه الاقتصادي . من هذا المنطلق يهدف هذا الموضوع إلى دراسة مدى حرية سلطة رب العمل في تعديل أجر العامل على ضوء التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا على النشاط التجاري للمؤسسة. Abstract: With the announcement by the World Health Organization that the Coruna virus is a global epidemic - a pandemic - most countries, including Algeria, have taken restrictive measures to limit the spread of the epidemic. These measures have been in quarantine measures, and according to the latter many economic activities have been closed. The institutions, which called on them to re-review work contracts and adjust the wages of their workers to protect their economic situation, and reduce the losses resulting from this closure. Because the labor contract entails a special privacy within the contract system, the legislator has surrounded this contract with protective rules for the worker in the face of any abuse by the employer, and in return has given the latter authority to take what is appropriate to protect his economic activity. From this standpoint, this topic aims to study the extent of freedom of the employer to adjust the wages of the worker in the light of the economic implications of the Corona epidemic on the business activity of the corporation.

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا ،تعديل ، الأجر ، العامل ، رب العمل


PROTECTING WORKERS AND WORK RELATIONSHIPS IN NUCLEAR FACILITIES FROM CORONA VIRUS (COVID-19)

بن زايد أميرة, 

Résumé: Labor organizations and workers' organizations around the world have taken a number of measures to protect workers around the world. Whatever the nature of the work. However, the Corona virus (Covid 19) has presented the world with new challenges, especially the field of work and labor relations that were most affected by this pandemic. Perhaps workers in nuclear facilities are among those most affected by this pandemic because of the increased risks and threats to their safety, and for this the International Labor Organization and the International Atomic Energy Agency have taken a set of measures to address the Corona virus.

Mots clés: ILO, IAEA,Workers, Nuclear facility workers. ; ,Workers, ; ILO ; Nuclear facility workers. ; IAEA


حق العامل في الوقاية في ضل فيروس كورونا

طيطوس فتحي, 

الملخص: لقد أقرت التشريعات المقارنة على غرار التشريع الجزائري بحق العامل في الوقاية الصحية داخل الوسط المهني، خاصة مع تفشي بعض الأخطار المهنية التي باتت تفتك بصحة وراحة العامل، ولاسيما الأمراض المعدية كما هو الحال بالنسبة لفيروس كورونا الذي أصبح يفتك بحياة الكثيرين على مستوى العالم بما في ذلك الجزائر. Comparative legislation as the Algerian legislation, has recognized the right of the worker to health protection within the occupational milieu, especially with the spread of some occupational hazards that have become deadly to the health and comfort of the worker, especially infectious diseases, as is the case with the Corona virus, which has killed many people worldwide, including Algeria.

الكلمات المفتاحية: العامل، الحق في الصحة، الراحة، الأمن، الوسط المهني


الآثار القانونية المترتبة على العمال و الموظفين خلال العطلة الاستثنائية في ظل جائحة كورونا "كوفيد 19"

عياش حمزة, 

الملخص: تأثرت الجزائر كغيرها من دول العالم بجائحة كورونا كوفيد"19"، التي تسبّبت في إصابة الآلاف ، ووفاة المئات، وهو ما دفع بالسلطات العليا في الدولة إلى اتخاذ جملة من الإجراءات منها غلق المطـــارات والموانئ والمنافذ الحدودية وتوقيف جميع الرحلات التجارية، عزل المصابيــن وفرض حجر صحي منزلي كلّي أو جزئي، حسب ما يراه الخبراء مناسبا لكل ولاية، منع وسائل النقل ومنح عطلة استثنائية مدفوعة الأجر للعمال والموظفين. إن هذه العطلة الاستثنائية مدفوعة الأجر التي تم منحها لفئة العمال و الموظفين أثارت الكثير من التساؤلات القانونية حول أهم الحقوق التي يتمتع العامل و الموظف المتواجد في هذه الوضعية من جهة، ومدى تأثير حالة الحجر الصحي على الآجال و المواعيد القضائية وإشكالية سقوط الحق بالنسبة للعمال و الموظفين المتواجدين في وضعية نزاع من جهة أخرى Algeria as any other country in the world was influenced by the pandemic of "covid19" which affected thousands of people killing hundreds of others, and that's what pushed high authorities in the state to take a bundle of measures among which were to close airports and ports as well as borders and stopped all trade trips, isolating affected people and imposing a strict full or half home confinement according to what experts see appropriate to each Wilaya, and prohibiting means of transport giving a special paid vacation for workers. This exceptional vacation which was given to workers raised many judiciary questions over the major rights that the worker or civil servant possess in this situation, and the other side to what extent the medical confinement may have influence on the judicial deadlines and appointments and the problematic of dropping the workers rights for workers and civil servants which are in conflict.

الكلمات المفتاحية: كورونا "كوفيد19".، عطلة استثنائية.، موظف.، مواعيد قضائية.


Impact des mesures de lutte contre le Covid-19 sur les relations de travail

قريش محمد نصر الدين, 

Résumé: Les Décrets exécutifs des 21 et 24 mars 2020 ont pour seul objet de fixer, dans l’urgence, les mesures de « distanciation sociale destinées à prévenir et à lutter contre la propagation du coronavirus ». Aucun texte, pour l’heure, ne traite de l’impact de ces mesures sur les relations de travail et, en particulier, sur l’emploi et le revenu des travailleurs. Néanmoins, les pouvoirs publics manifestent leur préoccupation pour cet impact, dès lors que le décret exécutif du 24 mars prévoit en son article 16 que des modalités de compensation des préjudices occasionnés par les mesures de prévention feront l’objet d’un texte particulier The sole purpose of the Executive Decrees of March 21 and 24, 2020 is to establish, as a matter of urgency, "social distancing measures intended to prevent and combat the spread of the coronavirus". No text, for the moment, deals with the impact of these measures on labor relations and, in particular, on workers' employment and income. Nevertheless, the public authorities express their concern for this impact, since the executive decree of March 24 provides in its article 16 that modalities of compensation for the damages caused by the prevention measures will be the subject of a specific text.

Mots clés: Relation de travail, Impact, l’emploi, Corona Covid-19.


هل يمكن اعتبار كورونا كوفيد -19 قوة قاهرة ؟

حفناوي نصري, 

الملخص: نظرا لأهمية الموضوع، ارتأينا بأنه من واجبنا أن نساهم في إثرائه بتقديم نظرة وجيزة عن القوة القاهرة في القانون الجزائري مدعمة بالاجتهاد القضائي للمحكمة العليا ومجلس الدولة وذلك قصد المساهمة في تسهيل الجواب على الإشكالية المطروحة :هل يمكن اعتبار كورونا كوفيد-19 قوة قاهــــــــــــــــــــــــــرة أم لا ؟ In view of the importance of the issue, we considered that it is our duty to contribute to its enrichment by providing a brief look at the force majeure in Algerian law supported by the jurisprudence of the Supreme Court and the Council of State in order to contribute to facilitating the answer to the issue at hand: Can Corona Kovid-19 be a force majeure or not?

الكلمات المفتاحية: كوفيد 19 ، القوة القاهرة ، علاقات العمل .