les cahiers du LADREN


Description

إن مجلة "دفاتر مخبر حقوق الطفل"، هي مجلة دولية علمية سنوية محكمة، تصدر عن مخبر حقوق الطفل بكلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة وهران 2 محمد بن أحمد، تهتم بالحماية القانونية والاجتماعية للطفل في القانون الجزائري والقانون المقارن، وتعمل على ترقية حقوق الطفل من المنظور القانوني وحمايتها في إطار السياسة الوطنية والدولية. ومن أهدافها إثراء الانتاج العلمي القانوني الخاص بالطفل من الجانب التربوي، الاجتماعي، الصحي، الجنائي والأسري، وتسهر على تقديم البحث العلمي الأصيل الذي يعود بالفائدة على الأساتذة والباحثين في مجال حقوق الطفل، من خلال نشر المقالات والأبحاث العلمية والتعليق على القرارات القضائية، وملخصات الرسائل الجامعية القائمة على الابتكار والتجديد والتنوع،- المحترمة لشروط النشر(وفقا للنموذج المرفق) وللأمانة العلمية-لاسيما المقالات المتعلقة بأبحاث طلبة الدكتوراه، علاوة عن نشر المداخلات المقدَّمة في اطار النشاطات العلمية مثل الأيام الدراسية، الورشات، الموائد المستديرة، الملتقيات الوطنية والدولية. تخضع المقالات للتحكيم من طرف محكمين اثنين من بين أعضاء هيئة تحكيم وطنية ودولية، تابعة للمجلة، يكون قبول المقال بعد الرد الايجابي للمحكمين، لكن في حالة رفض أحدهما للمقال يحال إلى محكم ثالث الذي يكون قراره فاصلا. المقالات المقبولة للنشر يملاْ صاحبها اجباريا قائمة المراجع وفقا للنموذج المطلوب عبر البوابة الإلكترونية.


10

Volumes

10

Numéros

140

Articles


الأركان العامة لجريمة اختطاف الأطفال والعقوبات المقررة لها في قانون العقوبات الجزائري

بن موسى وردة, 

الملخص: انتشرت ظاهرة اختطاف الأطفال من قبل أشخاص مجهولين، حيث يتم أخذهم من أمام مسكنهم؛ أو عند خروجهم من المدرسة، لقد استفحلت هذه الظاهرة ومست جميع الأعمار؛ ظهرت هذه الظاهرة في 2012 وكانت في تزايد مستمر ويختلف الغرض من وراء الاختطاف، فقد يكون الحصول على المال؛ أو نزع عضو من أعضاء الطفل من أجل الاتجار به؛ أو القيام باستغلال الطفل (تتعدد صور الاستغلال فقد يكون الاستغلال في الجنس أو في العمل). تدخل المشرع وقرر تجريم اختطاف الأطفال ونص على عقوبات صارمة تتماشى وخطورة هذه الجريمة، وذلك بموجب التعديل الذي أدخله على قانون العقوبات بقانون رقم 14-01 المؤرخ في 04 فبراير 2014، حيث اعتبر هذه الجريمة جناية معاقب عليها بعقوبة السجن المؤبد إذا ارتكبت باستعمال العنف أو التهديد أو الاستدراج أو غيرها من الوسائل، وتصل العقوبة إلى الإعدام إذا تعرض القاصر المخطوف إلى تعذيب؛ أو عنف جنسي؛ أو إذا كان الدافع إلى الخطف تسديد فدية؛ أو إذا ترتبت عنه وفاة الطفل. The phenomenon of child abduction has spread by unknown persons, as they are taken in front of their home; or when they leave school, this phenomenon has become worse and has touched all ages; this phenomenon appeared in 2012 and was constantly increasing and the purpose behind the abduction varies, so it may be to get money; Removing a member from the child's organs for trafficking; or exploiting the child (multiple forms of exploitation may be sex or at work). The legislator intervened and decided to criminalize the kidnapping of children and stipulated severe penalties consistent with the gravity of this crime, according to the amendment that he introduced to the Penal Code by Law No. 14-01 of February 04, 2014, where he considered this crime a felony punishable by life imprisonment if committed with the use of violence or threat Or solicitation or other means, and the punishment amounts to execution if the kidnapped minor is subjected to torture; sexual violence; if the motive for kidnapping is to pay a ransom; or if it results in the death of the child.

الكلمات المفتاحية: اختطاف ; خطف ; الطفل ; استغلال الأطفال ; تجريم اختطاف الأطفال ; abduction ; Kidnapping ; child ; child exploitation ; criminalize child abduction


مكافحة جريمة اختطاف الأطفال في القانون الجزائري

عياد فوزية, 

الملخص: جرَم المشرع الجزائري خطف أو إبعاد القصر بغير عنف أو تهديد أو تحايل في المادة 326 من الأمر 66-156 المؤرخ في 08 جوان 1966 المتضمن قانون العقوبات، وهذه الجريمة لا تشترط أن يبعد القاصر من المكان الذي وضعه فيه من أوكلت إليه مهمة رعايته، بل تقوم حتى في حالة ما إذا رافق القاصر الجاني بمحض إرادته، واعتبرها المشرع في هذه الحالة جنحة، أما إذا تم الخطف أو الإبعاد بالعنف أو بالتهديد أو الاستدراج، فإن وصف الجريمة يتحول من جنحة إلى جناية وتطبق عليه أحكام المادة 293 مكرر 1 التي أضيفت بموجب القانون رقم 14-01 المؤرخ في 04 فيفري 2014 المعدل والمتمم للأمر رقم 66-156 المتضمن قانون العقوبات. Abstract: the Algerian législature kidnapped or expelled the minors without violence, threat or fraud in Article 326 of Ordinance 66-156 of 8June, 1966 containing the Penal Code. Even in the event That the minoré accompagnées the perpétration of hais on free Will, and the législature in This case considérés It a misdemeanor, but if the kidnapping or deportation is carried out with violence, threats, or fraud, then the description of the crime turns from a misdemeanor into a felony and the provisions of Article 293 bis 1 added by Law No. 14-01 of 4 February, 2014 amending and supplementing Ordinance No. 66-156 containing the Law of Reason And Pat. keywords: kidnapping crim ; the kidnapping of the palace ; children kidnapping ; kidnapping ; the crim.

الكلمات المفتاحية: جريمة الاختطاف ; اختطاف القصر ; اختطاف الأطفال ; الاختطاف ; الجريمة


دور المؤسسة الدينية الإسلامية والاتفاقات الدولية في مكافحة جريمة اختطاف الأطفـال

إقروفة زبيدة,  خضراوي عقبة, 

الملخص: عمل المجتمع الدّولي على مكافحة جريمة اختطاف الأطفال من خلال ما تضمّنته بعض الاتفاقات الدولية الّتي تعنى بحقوق الطّفل، كما نصت قوانين العديد من الدّول على تجريم فعل اختطاف الأطفال وأقرّت لها عقوبات محددة، وساهمت مؤسسات المجتمع المدني، وبعض المؤسسات الحكومية بشكل فعّال في مكافحة هذه الجريمة، خاصةً المؤسسة الدّينية الإسلامية، إذ الشريعة الإسلامية بمبادئها الإنسانية كان لها فضل السّبق في العناية بالطّفل وحمايته من كلّ المخاطر، ويعد ذلك واجب ديانة، والحاصل أنّ كلمة المجتمع الدّولي والمحلي اجتمعت قاطبة على تجريم فعل اختطاف الأطفال، وكرّست آليات للحد من انتشار هذه الجريمة.

الكلمات المفتاحية: الأطفال؛ الجريمة؛ الاختطاف؛ الشريعة؛ القانون الدولي.


دور الإعلام الجواري التفاعلي في التوعية الأمنية من جريمة اختطاف الأطفال دراسة تحليلية لعينة من حصص برنامج الأمن والسلامة للإذاعة المحلية بولاية خنشلة

بن عمروش فريدة,  بورابحة فواز, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يؤديه الإعلام الجواري التفاعلي في العمل التوعوي من جريمة اختطاف الأطفال، والتحسيس بمخاطر هذه الظاهرة كإحدى المشكلات الاجتماعية التي أخذت حيزا لها من التنامي في المجتمع الجزائري، بحيث لم يعد دور الاعلام الجواري التفاعلي يقتصر على الاعلام فقط، بل انتقل دوره إلى دور المربي، و ذلك من خلال خلق السلوكيات الإيجابية والتحسيس من المخاطر الاجتماعية التي تسببها هذه ال ظاهرة على كيانات المجتمع الجزائري ،إن عمل الإعلام الجواري التفاعلي على العموم وبرنامج الأمن والسلامة بإذاعة الجزائر المحلية بخنشلة على الخصوص، يعتمد على التفاعل والمشاركة كمبدأ لزيادة العمل في مجال التحسيس الأمني لدى مختلف شرائح المجتمع ،كما يعمل على إدماج أفراد المجتمع في التحسيس الأمني والمجتمعي بسب خطورة هذه الظاهرة وما تحمله من انعكاسات سلبية على المجتمع ، والتي من شأنها أن تنمي في الجماهير روح المسؤولية المجتمعية اتجاه هذه الظاهرة ومحاربتها بشتى الوسائل دون نسيان دور المواطن كشريك في عملية التبليغ والإعلام. الكلمات المفتاحية: دور؛ الاعلام الجواري؛ التفاعلية؛ التوعية الأمنية؛ الجريمة؛ اختطاف الأطفال.

الكلمات المفتاحية: دور ; الاعلام الجواري ; التفاعلية ; التوعية الأمنية ; الجريمة ; اختطاف الأطفال