المرشــد
Volume 11, Numéro 2, Pages 267-283
2021-12-29

ادمان الانترنت المصاحب للاستخدام المرضي للألعاب الرقمية مع مقترح خطة علاجية وفق المقاربة المعرفية.

الكاتب : باجي عبدالغني . ختاش محمد .

الملخص

يعد موضوع ادمان الانترنت من المواضيع العلمية الحديثة خاصة وان حياة الافراد اليوم أصبحت مرتبطة بشكل او باخر بهذه المنظومة المعلوماتية الشبكية بمختلف خدماتها، ومن المجالات التي أصبحت الانترنت تطرحها خاصة لدى فئة المراهقين والشباب هو مجال الألعاب الرقمية الشبكية حيث أدى عنصر التشويق والاثارة وعناصر الجذب المختلفة الى وقوع هذه الفئة في دائرة الاستخدام المفرط والتعلق المرضي بهذه الألعاب ما ينعكس سلبا على عدة جوانب نفسية وتربوية واجتماعية وصحية وغيرها. وانطلاقا مما سبق فقد هدفت وسعت هذه الدراسة الى محاولة تحليل هذا الاضطراب أي ادمان الانترنت المصاحب للاستخدام المرضي للألعاب الرقمية عبر الانترنت من خلال منهج تحليلي وثايقي وهذا للكشف عن ادمان الانترنت والتفسيرات السيكولوجية له وفق مختلف المقاربات، ثم تناول الاستخدام المرضي للألعاب الرقمية وتشخيصاتها الحديثة خاصة ضمن دليل التشخيص DCM5 منتهيا بمقترح خطة علاجية للتخفيف من هذا الاضطراب وهذا وفقا للمقاربة المعرفية.Internet addiction is considered as one of the modern scientific topics, especially that the lives of individuals today have become linked in one or another way to this networked information system with its various services, and among the areas that the Internet has become particularly posed by the category of adolescents and young people is the field of digital games Network, where the element of suspense, excitement and various attractions has led this group in the cycle of excessive use and pathological dependence on these games, which negatively affects several psychological, educational, social, health and other aspects. Based on the foregoing, this study aimed and sought to try to analyze this disorder, i.e. Internet addiction associated with the pathological use of digital games online, through an analytical documentary approach, and this is to reveal Internet addiction and its psychological explanations according to various approaches, then address the pathological use of digital games and their modern diagnoses, especially within The DCM5 concluded with a proposed treatment plan to alleviate this disorder, according to the cognitive approach.

الكلمات المفتاحية

ادمان الانترنت ; الاستخدام المرضي للألعاب الرقمية ; مقترح الخطة العلاجية المعرفية ; Internet addiction ; pathological use of digital games ; cognitive therapy plan proposal