social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 22, Numéro 2, Pages 507-532
2021-12-31

مدركات الأساتذة للفصول الافتراضية ومعوقات تطبيقها في الجامعة دراسة ميدانية لدى عينة من أساتذة الجامعات الجزائرية

الكاتب : ختاش محمد . رحالي حليمة .

الملخص

تناولت الدراسة الحالية احد المواضيع العلمية والتربوية الحديثة والمتعلق بالفصول الافتراضية والتعليم الرقمي في الجامعة وقد تبلورت أهدافها العامة حول ابراز مدركات الأساتذة للفصول الافتراضية ومعوقات تطبيقها في الجامعة ، وذلك من خلال دراسة ميدانية استعانت بالمنهج الوصفي وتم فيها بتصميم مقياس لهذا الغرض وتقنينه وتطبيقه على عينة من الأساتذة الجامعيين الجزائريين ، وقد اسفرت نتائج الدراسة عما يلي: - دلت النتائج ان هناك تباينا في مدركات الأساتذة حيث برزت خاصة المدركات المتعلقة بأهمية الفصول الافتراضية ودلالتها على التطور و تحقيق الجودة التعليمية ، هذا وأظهرت النتائج ان هناك غموضا لدى اغلب افراد العينة حول مفهوم الفصول الافتراضية وكيفية تطبيقها ، وهو ما سيؤثر حتما في اتجاههم نحوها ودافعيتهم وادائهم لها . -تباينت المعوقات التي تحول دون تطبيق الفصول الافتراضية في الجامعة وتنوعت هذه المعوقات بين المادية والفنية والبنية التحتية وغياب التشجيع والتكوين -لا توجد فروق في مدركات الأساتذة للفصول الافتراضية وكذا في المعوقات تبعا لسنوات التدريس.

الكلمات المفتاحية

الفصول الافتراضية ; المدركات ; الاساتذة الجامعيين ; المعيقات