المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
Volume 8, Numéro 2, Pages 47-64
2021-12-27

الإرتقاء بالتعليم المحاسبي لتحقيق متطلبات ممارسة مهنة المحاسبة "من وجهة نظر خريجي التخصصات المحاسبية في الجامعات الجزائرية" Accounting Education Advancement To Achieve The Requirements Of Accountancy Profession Practice The Point Of View Graduates Of Accounting Specialties In Algerian Universities

الكاتب : بوحفص سميحة . معاليم سعاد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد سبل الارتقاء بالتعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية من خلال تعديل المناهج الدراسية وتطوير الأساليب التعليمية لتحقيق المتطلبات الأساسية لممارسة مهنة المحاسبة المتمثلة في كل من المعارف، المهارات والخبرات. استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي التحليلي، أين تم الاعتماد على الاستبانة لجمع بيانات الدراسة، حيث وزعت على عينة قدرها 185 فرد من خريجي التخصصات المحاسبية في الجامعات الجزائرية. خلصت هذه الدراسة إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيري الدراسة، أي أن الارتقاء بالتعليم المحاسبي كفيل بتحقيق المعارف، المهارات والخبرات اللازمة لممارسة مهنة المحاسبة. the study aims to identify ways of refining accounting educational improvements in Algerian Universities through adaptation of curricula and developments of educational methods to achieve the basic requirements for the practice of Accountancy Profession represented by knowledge, skills, and experiences. The researchers used a descriptive and analytical approach, where a questionnaire was designed for data collection, it was distributed to a sample of 185 Algerian Universities graduates of accounting disciplines. The study concluded that there is a statistically significant relationship between accounting educational improvements and the basic requirements for the practice of Accountancy Profession.

الكلمات المفتاحية

تعليم محاسبي ; accounting education ; مهنة المحاسبة ; accountancy profession ; معارف ; knowledge ; مهارات ; skills ; خبرات ; experiences