مجلة جامعة التكوين المتواصل
Volume 8, Numéro 1, Pages 66-82
2023-06-01

دور إدارات شُؤون الطّلاب بالجامعات السُّودانية نحو تعزيز قيم التّسامح الرقميّ لدى الطّلاب" (دراسة ميدانيّة من وجهة نظر طلاب كليّات التّربية بجامعات ولاية الجزيرة- السُّودانthe Role Of Student Affairs Departments In Sudanese Universities Towards Promoting The Values Of Digital Tolerance Among Students. (a Field Study From The Point Of View Of Students Of The Faculties Of Education At The Universities Of Gezira State – Sudan)

الكاتب : بلة الصديق . فضل الله مصطفى .

الملخص

ملخص: هدفت الدِّراسة التعرُّف إلى دور إدارات شُؤون الطّلاب بالجامعات السُّودانية نحو تعزيز قيم التسامح الرقمي لدى الطّلاب 2021-2022م، تكون مجتمع الدِّراسة من الطّلاب الخريجين في كليّات التّربية بجامعات ولاية الجزيرة في السُّودان ، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة لجمع البيانات؛ بلغت عينة الدراسة(470) طالباً وطالبةً بنسبة(14%) من المجتمع الكلي، وتمّ تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، وتوصلت الدِّراسة لعدة نتائج منها: أنّ وعي الطالب الجامعي بثقافة التسامح الرقمي خلال استخدام منصات التواصل الاجتماعي تحقق بوسط حسابي عام بلغ (3.57) وبدرجة تقديرية كبيرة، وأنّ الدور الإداري لعمادة الطّلاب في تعزيز قيم التسامح الرقمي لدى الطّلاب تحقق بوسط حسابي عام بلغ (1.98) وبدرجة تقديرية متوسطة. Abstract The study aimed to identify the role of student affairs departments in Sudanese universities towards promoting the values of digital tolerance among students 2021-2022. That it was designed and distributed electronically on a randomly selected sample; It reached (470) male and female students (14%) of the total community, and then the data was analyzed using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program. With a general arithmetic mean of (3.57) and with a high degree of appreciation, and that the administrative role of the Deanship of Students in promoting the values of digital tolerance among students was achieved by a general arithmetic mean It reached (1.98), Based on the findings

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي، شبكة الأنترنت، مواقع التواصل الاجتماعي، النسيج الاجتماعي. ; Keywords: higher education, the Internet, social networking sites, the social fabric.