آفاق سينمائية
Volume 8, Numéro 3, Pages 338-358
2021-12-17

صورة المرأة المتمردة في سينما التحريك مقاربة سيميائية لفيلم الرسوم المتحركة شجاعةbrave

الكاتب : عثمان ليليا . ساحل عبد الحميد .

الملخص

حرصت سينما التحريك وتحديدا أفلام ديزني على ترسيخ الصورة النمطية للمرأة الضعيفة في أفلامها الكلاسيكية، ولكن مع بداية التسعينات غيرت ديزني هذه الصورة وإستبدلتها بشخصية المرأة المتمردة، تعالج هذه الدراسة صورة المرأة المتمردة في سينما التحريك من خلال التركيز على شخصية ميريداMerida في فيلم شجاعة Brave بهدف التعرف على التحول الجذري الذي أحدثته ديزني في بطلاتها من خلال تطبيق مقاربة التحليل السيميولوجي للباحث الفرنسي رولان بارثRoland Barthes القائمة على قراءة الفيلم من الناحية التعينية والتضمينية للوصول في الأخير إلى أن الأميرة ميريدا الشخصية المتمردة في الفيلم ترفض الرضوخ للعادات والتقاليد، ولاتنتظر أميرا لينقذها ويحل مشاكلها. Animation cinema specifically Disney films was keen to establish the stereotype of weak women in its classic films, but with the beginning of the nineties Disney changed this image and replaced it with the character of a rebellious woman This study addresses the image of a rebellious woman in animation cinema by focusing on the character Merida in the movie Brave With the aim of identifying the radical transformation that Disney has brought in her heroines by applying the semiological analysis approach of the French researcher Roland Barthes based on reading the film from a specific and implicit to reach in the end that Princess Merida is the rebellious character in The film refuses to submit to customs and traditions, and does not wait for a prince to save her and solve her problems.

الكلمات المفتاحية

فيلم رسوم المتحركة، سينما التحريك، الصورة، المقاربة السيميائية، المرأة المتمردة.