بحوث سيميائية


Description

دورية علمية محكمة سنوية تصدر عن مخبر عادات وأشكال التعبير الشعبي بالجزائر التابع لجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان في شهر جوان. وتٌعنى بكل البحوث والدراسات الأكاديمية ذات الصلة الوثيقة بسيميائية أشكال التعبير الشعبي والطقوس والممارسات الدينية في الجزائر والأدب الشعبي. وتخضع مقالاتها للتحكيم ، ولا تنشر إلا بعد عرضها على باحث أو خبير في الميدان. وهي مجلة مفتوحة للباحثين وطلبة الدراسات العليا الراغبين في نشر مقالاتهم في هذه المجلة . وقد اشتملت المجلة منذ إنشائها على مجموعة من المحاور القارة ، قسم البحث السيميائي المعاصر يعالج إشكالية ترجمة المصطلح والنظريات السيميائية المعاصرة ، و أخر يعالج قضايا تطبيقية، التطبيقات على أشكال التعبير الشعبي( شعرا ونثرا ) من منطلقات منهجية ينيوية وسيميائية . ويتناول القسم الثالث كل الدراسات الخاصة بالمدونات و أشكال التعبير الشعبي من حكايات ومتون شعرية وألغاز عبر الفترات التاريخية الكبرى التي عرفتها الجزائر. و أما القسم الأخير منها فقد خصصناه للدراسات بمختلف اللغات ومن بينها الإنجليزية والفرنسية. وقد سعينا من وراء تأسيس هذه المجلة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف يمكن حصرها في النقاط التالية: 1. ترقية البحث العلمي من خلال التكفل ببحوث طلبة الدكتوراه وتشجيعهم بنشرها في المجلة بعد عرضها على الخبراء. 2. الاهتمام بأحدث النظريات العلمية ونشرها . 3. مسح المتون المتعلقة بأشكال التعبير الشعبي ونشرها. 4. جمع النصوص والمخطوطات والقيام بتحقيقها ودراستها. 5. الوقوف عند القيم التي تعالجها أمختلف أشكال التعبير الشعبي.


9

Volumes

17

Numéros

164

Articles


دلالة المكان في رواية ليل الغريب للروائي الجزائري مراد بوكرزازة -مقاربة سيميائية-

عثمان ليليا, 
2022-03-17

الملخص: حظي المكان في الرواية باهتمام كثير من الدارسين لأن المكان في النص الروائي ليس خلفية تقع عليها أحداث الرواية، فهو عنصر غالب في الرواية حامل لدلالة ويمثل محورا أساسيا من المحاور التي تدور حولها عناصر الرواية . إنطلاقا من هذا الطرح النظري سوف نسعى إلى دراسة دلالة المكان في الرواية، بالإعتماد على المقاربة السيميائية للكشف عن الدلالات التي يثيرها، معتمدين على مجموعة من الآليات القرائية لغاستون باشلار، و لوتمان، وجان ريكاردو، وغريماس، لنتوصل في الأخير أن دلالة المكان إستندت على ثنائية الوطن/الغربة باعتبارها مسألة مصيرية في حياة الشخصية، فتواصل الشخصية مع المكان الأم ظل مستمرا حتى بعد مغادرته . The place in the novel has attracted the attention of many scholars because the place in the novelistic text is not a background on which the events of the novel are located. ased on these theoretical proposition, we will seek to study the significance of place in the novel, Relying on the semiotic approach to reveal the connotations it evokes, Relying on a set of reading by Gaston Bachelard, Lotman, Jean Ricardo, and Grimas, To conclude in the end that the significance of the place was based on the duality of home/exile as a crucial issue in the character's life, so the character's communication with the mother place continued even after his departure.

الكلمات المفتاحية: المكان، الرواية، الدلالة، المقاربة السيميائية، المكان الروائي.


« Le français à L’Université de la Formation Continue d’Oran : Cas de la 3ème année Notariat »

سعادة نوراآدين, 
2022-01-01

الملخص: Il est à constater des difficultés des apprenants des filières non-linguistiques à suivre des cours en français. Ils viennent d’horizons variés et leurs niveaux diffèrent en fonction de leur formation antérieure. Le public concerné est extrêmement hétérogène. Cette hétérogénéité est due à l’inadaptation des programmes et des méthodes inappropriées aux besoins des apprenants ; manque d'outils pédagogiques et didactiques pour parfaire l’enseignement des langues. Alors ! Que faut-il enseigner en français de spécialité(s) ? Y a-t-il un programme précis ? Comment l’enseigner ? Quelle(s) méthodologie(s) utiliser ? It is to be noted that learners in non-linguistic fields have difficulties in taking courses in French. They come from various backgrounds and their levels differ according to their previous training. The public concerned is extremely heterogeneous. This heterogeneity is due to the inadequacy of programs and methods that are inappropriate to the needs of learners; lack of pedagogical and didactic tools to perfect language teaching. Then! What should be taught in French specialty(s)? Is there a specific program? How to teach it? Which methodology (ies) to use? وتجدر الإشارة إلى أن المتعلمين في المجالات غير اللغوية يواجهون صعوبات في تلقي دورات في اللغة الفرنسية. يأتون من خلفيات مختلفة ومستوياتهم تختلف وفقا لتدريبهم السابق. والجمهور المعني غير متجانس للغاية. ويعزى هذا التغاير إلى عدم كفاية البرامج والأساليب غير الملائمة لاحتياجات المتعلمين؛ عدم وجود أدوات تربوية وتعليمية لإتقان تدريس اللغة. ثم! ما الذي يجب تدريسه باللغة الفرنسية للتخصص؟- هل هناك برنامج محدد؟ كيفية تدريسه؟ ما هي المنهجية (الأساليب) التي يجب استخدامها؟

الكلمات المفتاحية: programmes ; besoins ; pédagogie ; didactique ; enseignement des langues ; Méthodologie


السيميائية والتلفظ

حضري جمال, 
2022-03-26

الملخص: تنطلق هذه الدراسة من مباحث التلفظ، ضمن السميائيات الخطابية، لمقاربة سورة الفاتحة، في محاولة لبناء انسجام خطابي انطلاقا من اتساق الخيارات التلفظية. وقد توفّرت تفاسير السورة على كم كبير من الإشارات والإفاضات التي تدور في فلك القول/التلفظ، مما أسعف الدراسة في تحديد نماذج لخطاطات تلفظية مختلفة، شعرية ومنطقية وسيميولوجية وبلاغية، وذلك جوابا على السؤال الرئيس عمّن يتكلم في سورة الفاتحة. فبرز في ثنايا تلك التفاسير ، المختارة للتمثيل وليس الحصر، خلفيات عقدية وأدوات تحليلية رسمت ولو بالنزر القليل ملامح تلك النماذج، وكانت الحاجة ماسة للمبحث التلفظي لإعادة تأطيرها وجمع شتاتها واستثمارها في وصل مفاصل السورة وفهم علاقاتها.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: تلفظ، متلفظ، ملفوظ، تلفظ ملفوظ، خبري، إنشائي، لفظ ومعنى، مرجع، محايثة، ذات.