بحوث سيميائية


Description

دورية علمية محكمة سنوية تصدر عن مخبر عادات وأشكال التعبير الشعبي بالجزائر التابع لجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان في شهر جوان. وتٌعنى بكل البحوث والدراسات الأكاديمية ذات الصلة الوثيقة بسيميائية أشكال التعبير الشعبي والطقوس والممارسات الدينية في الجزائر والأدب الشعبي. وتخضع مقالاتها للتحكيم ، ولا تنشر إلا بعد عرضها على باحث أو خبير في الميدان. وهي مجلة مفتوحة للباحثين وطلبة الدراسات العليا الراغبين في نشر مقالاتهم في هذه المجلة . وقد اشتملت المجلة منذ إنشائها على مجموعة من المحاور القارة ، قسم البحث السيميائي المعاصر يعالج إشكالية ترجمة المصطلح والنظريات السيميائية المعاصرة ، و أخر يعالج قضايا تطبيقية، التطبيقات على أشكال التعبير الشعبي( شعرا ونثرا ) من منطلقات منهجية ينيوية وسيميائية . ويتناول القسم الثالث كل الدراسات الخاصة بالمدونات و أشكال التعبير الشعبي من حكايات ومتون شعرية وألغاز عبر الفترات التاريخية الكبرى التي عرفتها الجزائر. و أما القسم الأخير منها فقد خصصناه للدراسات بمختلف اللغات ومن بينها الإنجليزية والفرنسية. وقد سعينا من وراء تأسيس هذه المجلة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف يمكن حصرها في النقاط التالية: 1. ترقية البحث العلمي من خلال التكفل ببحوث طلبة الدكتوراه وتشجيعهم بنشرها في المجلة بعد عرضها على الخبراء. 2. الاهتمام بأحدث النظريات العلمية ونشرها . 3. مسح المتون المتعلقة بأشكال التعبير الشعبي ونشرها. 4. جمع النصوص والمخطوطات والقيام بتحقيقها ودراستها. 5. الوقوف عند القيم التي تعالجها أمختلف أشكال التعبير الشعبي.


8

Volumes

15

Numéros

142

Articles


أفق المصطلحية السردية في أعمال رشيد بن مالك

عبدالقادر شرشار, 

الملخص: الملخص: يختزل الباحث رشيد بن مالك المشكلة الأساسية في النقد العربي المعاصر في المصطلحات والمفاهيم المقتطعة من سياقاتها والمحركة في اتجاه غايات لا علاقة لها على الإطلاق بأصولها، ولا بخطاب علمي جدير بهذا الاسم، فتترك فجوات تقوض جهود القارئ العربي في استيعاب النصوص، وتؤثر –في الغالب- على استعداداته في المضي قدما نحو الأحسن. لذلك؛ نسعى من خلال هذه الورقة إلى الكشف عن الأفق البحثي الذي يتطلع له هذا الباحث، والآليات التي يوظفها من أجل تجاوز مشكلة المصطلحية والمفاهيم في الخطاب النقدي العربي المعاصر من الاطلاع على ما أنجزه من أعمال حول المصطلحية العربية في مجال السيميائيات السردية Résumé R. Benmalek, résume toute la problématique complexe de la critique arabe contemporaine dans un seul et unique « ordre d’idée », à savoir : (la terminologie et les concepts), introduites souvent dans des contextes étranges aux objectifs et perspectives de la recherche en question, cette pratique a induit à la propagation des formes de textes, souvent compacts, et sans aucune signification possibles. Notre but dans cet exposé est de dévoiler les pratiques, et méthodes d’écritures souvent pratiquées par ce chercheur soucieux par ses contraintes souvent ignorées par les critiques arabes contemporains.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المصطلح، المفاهيم، السياق، الخطاب النقدي، السيميائية


Ricoeur, a disciple of Greimas? A case of paradoxical maïeutic

بولقدام نادية, 

Résumé: In January 1963, Paul Ricoeur praised structuralism in Rome (Ricoeur 1963). In June 1963, during a confrontation with Claude Levi-Strauss that he had organised, on the premises of the journal Esprit, the same Paul Ricoeur entered into a violent rejection of that structural philosophy and then kept the same resentment seemingly forever. At first, his anathema encompassed Greimassian semiotics until 1979 (see the famous Seminars of rue Parmentier on Narrativity and on History). Then, thanks to a period of private encounters and public debates with Greimas (1980–1989), Ricoeur radically changed his opinion about the achievements of Greimas to the point of not allowing him to step aside (outside?) of what would come to be known as standard semiotics in which he recognised an admirable device for explaining and, hence, understanding, more, the symbolic force of narratives.

Mots clés: structuralism, semiotics, phronésis, narrative, intelligence