مجلة سوسيولوجيا
Volume 5, Numéro 2, Pages 56-74
2021-10-27

استراتيجيات تنمية القدرة القرائية لدى التلاميذ عسيري القراءة

الكاتب : بلعروسي الزهرة . شريفي حليمة . وصيف خالد سهيلة .

الملخص

يسعى البحث الحالي الى التعريف بالاستراتيجيات المستخدمة في تنمية القدرة القرائية لدى التلاميذ الذين يعانون من عسر القراءة، وذلك من خلال تحديد خصوصيات التلميذ في المرحلة الابتدائية، في تعلم وتدريس المواد الأساسية، أهمها مادة القراءة، على اعتبارها المدخل الرئيسي لعملية التعلم. لتحقيق ذلك كان لابدّ من التركيز على اضطراب عسر القراءة الذي يعدّ عقبة كبيرة في وجه بعض التلاميذ في مسارهم الدراسي، خاصة وأنهم يختلفون عن العاديين من حيث اكتساب المعلومة بالطرق التقليدية المستخدمة في المنهاج العادي. لذا قمنا بتسليط الضوء على بعض الاستراتيجيات الخاصة والتي تعتبر فعالة في إكساب هؤلاء القدرة القرائية، وهي، استراتيجية التعلم بالطريقة التركيبية أو الجزئية، استراتيجية تعلم القراءة من خلال سلة البيض التعليمية، استراتيجية التعلم باللعب و استراتيجية الألوان في القراءة. كلمات مفتاحية: استراتيجيات؛ تنمية القدرة القرائية؛ التلاميذ عسيري القراءة. Abstract: The current research seeks to define the strategies used in developing the reading ability of students with dyslexia, by identifying the characteristics of the student in the primary stage, in learning and teaching basic subjects, the most important of which is reading, as it is the main entrance to the learning process. To achieve this, it was necessary to focus on dyslexia, which is a major obstacle for some students in their academic path, especially since they differ from ordinary people in terms of acquiring information using the traditional methods used in the regular curriculum. Therefore, we have highlighted some special strategies that are effective in acquiring these reading ability, namely, the synthetic or partial learning strategy, the strategy of learning to read through the educational egg basket, the learning strategy by playing and the color strategy in reading. Keywords: strategies; developing reading ability; dyslexic students

الكلمات المفتاحية

استراتجيات - تنمية - عسيري القراءة