مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 18, Numéro 2, Pages 155-168
2021-07-04

تقييم الوظيفة السيميولوجية لدى التلاميذ عسيري القراءة

الكاتب : قيرواني زهية . تغليت صلاح الدين .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تقييم الوظيفة السيميولوجية لدى التلاميذ عسيري القراءة، والكشف عن المستوى السيميولوجي والبنائي لديهم ومقارنتهم بأقرانهم العاديين، وتم الاستعانة بمجموعة من الاختبارات كاختبار الذكاء، اختبار القراءة، واختبار الرسم. معتمدين على المنهج الوصفي المقارن الذي يتناسب مع هذه الدراسة تمت على عينة اختيرت بطريقة قصدية مع مراعاة عامل السن ومقارنتهم بالفئة العادية من التلاميذ. حيث تكونت عينة الدراسة من 14 فردا من نفس المستوى الدراسي،07 تلاميذ عسيري القراءة و7 تلاميذ عاديين يتراوح سنهم ما بين 9 إلى 11 سنة، ذكاءهم عادي. حيث تبين أن هناك فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ عسيري القراءة والتلاميذ العاديين في الوظيفة السيميولوجية (المستوى السيميولوجي، والمستوى البنائي).

الكلمات المفتاحية

الوظيفة السيميولوجية، الرسم، عسر القراءة.