مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 18, Numéro 2, Pages 155-168
2021-07-04
الكاتب : قيرواني زهية . تغليت صلاح الدين .
يهدف هذا البحث إلى تقييم الوظيفة السيميولوجية لدى التلاميذ عسيري القراءة، والكشف عن المستوى السيميولوجي والبنائي لديهم ومقارنتهم بأقرانهم العاديين، وتم الاستعانة بمجموعة من الاختبارات كاختبار الذكاء، اختبار القراءة، واختبار الرسم. معتمدين على المنهج الوصفي المقارن الذي يتناسب مع هذه الدراسة تمت على عينة اختيرت بطريقة قصدية مع مراعاة عامل السن ومقارنتهم بالفئة العادية من التلاميذ. حيث تكونت عينة الدراسة من 14 فردا من نفس المستوى الدراسي،07 تلاميذ عسيري القراءة و7 تلاميذ عاديين يتراوح سنهم ما بين 9 إلى 11 سنة، ذكاءهم عادي. حيث تبين أن هناك فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ عسيري القراءة والتلاميذ العاديين في الوظيفة السيميولوجية (المستوى السيميولوجي، والمستوى البنائي).
الوظيفة السيميولوجية، الرسم، عسر القراءة.
بلعروسي الزهرة
.
شريفي حليمة
.
وصيف خالد سهيلة
.
ص 56-74.
مسعودة منتصر
.
ص 148-156.
بزيح هناء
.
Zazai Khadija
.
ص 1032-1045.
وهيبة جنون
.
ص 181-249.
منتصر مسعودة
.
الشايب محمد الساسي
.
العيس اسماعيل
.
ص 25-36.