تنمية الموارد البشرية
Volume 8, Numéro 2, Pages 181-249
2013-12-31

تأثير الرسم في تحسين الأداء القرائي من خلال تحسين القدرة الفونولوجية لدى الأطفال عسيري القراءة

الكاتب : وهيبة جنون .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية نشاط الرسم في تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال الذين يعانون من صعوبات قرائية، وتكونت عينة الدراسة من ( )30تلميذا من الذين يعانون اضطراب عسر القراءة تتراوح أعمارهم الزمنية مابين ( )12-8سنة ونسب ذكائهم من 90فما فوق متمدرسين بصفة عادية، سالمين من أي اضطراب حس ي أو عضوي أو نفسو-اجتماعي أو بيداغوجي. استخدامنا التصميم التجريبي لمجموعة واحدة. وبإتباع القياس القبلي والبعدي للمجموعة. وتم فيها الاستعانة بمجموعة من الأدوات والاختبارات التي تقيس مختلف القدرات المعرفية الداخلة في عملية القراءة وكذا الوظيفة الفونولوجية،ولقد أسفرت النتائج إلى فعالية نشاط الرسم المستخدم في هذه الدراسة وقدرته على تحقيق الهدف منه وهو تحسين الأداء القرائي لدى الأطفال الذين يعانون صعوبات قرائية

الكلمات المفتاحية

تأثير- الرسم - تحسين الأداء القرائي - القدرة الفونولوجية - الأطفال عسيري القراءة