دراسات نفسية وتربوية
Volume 14, Numéro 2, Pages 325-339

تقييم أساليب المعاملة الوالدية المُمارسة على تلاميذ المرحلة الابتدائية في ظل جائحة كورونا- دراسة ميدانية على عينة من الأولياء -

الكاتب : عزوز شافية . قالي جنات .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقييم أساليب المعاملة الوالدية المُمارسة على تلاميذ المرحلة الابتدائية في ظل جائحة كورونا، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي على عينة قوامها 60 أب وأم تم اختيارهم بطريقة عشوائية وذلك بتطبيق استبيان صمم لهذا الغرض، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن ترتيب أساليب المعاملة الوالدية هو كالتالي: أسلوب التسلط، أسلوب الحماية الزائدة، أسلوب الإهمال، أسلوب التقبل. وتوجد فروق في أساليب المعاملة الوالدية الممارسة على تلاميذ المرحلة الابتدائية في ظل جائحة كورونا تعزى لمتغيرالجنس، ولصالح الآباء. كما لاتوجد فروق في أساليب المعاملة الوالدية الممارسة على تلاميذ المرحلة الابتدائية خلال جائحة كورونا تعزى المستوى التعليمي للأبوين The study aimed to evaluate the methods of parental treatment performed on primary school students in the context of the Corona pandemic, the study used the analytical descriptive method on a randomly selected sample of 60 parents using a questionnaire designed for this purpose, and the results of the study concluded that the order of parental treatment methods is as follows. : intimidation, additional protection, neglect, acceptance method. There are differences in the methods of parental treatment performed on primary school students in the Corona pandemic because of changing sex and in favour of parents. There are also no differences in parental treatment methods for primary school students during the Corona pandemic due to the level of education of parents.

الكلمات المفتاحية

تقييم؛ أساليب المعاملة الوالدية؛ جائحة كورونا؛ الأولياء؛ تلاميذ المرحلة الابتدائية ; Assessment; methods of parental treatment; corona pandemic; Parents Primary school students.