مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
Volume 10, Numéro 1, Pages 107-124
2021-07-18

أثر القيادة الإستراتيجية على التسويق الريادي دراسة حالة قطاع الهاتف النقال في الجزائر

الكاتب : خويلدات محمد . خامرة بوعمامة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيادة الإستراتجية و أثرها على التسويق الريادي لدى متعاملي للهاتف النقال (موبليس ، جازي ، اوريدو ) بوكالات ورقلة ومن اجل تحقيق هذا الهدف، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي و كذا معطيات إحصائية ، بالإضافة إلى تحليل (49) استبيان موزعة على مجموعة وكالات لمتعاملي الهاتف النقال (موبليس ، جازي ، اوريدو بورقلة وتم تحليل البيانات والاختبار الفرضيات من خلال البرنامج الإحصائي (spss). توصلت الدراسة إلى نتائج، أهمها: أن القيادة الاستراتيجية لها اثر كبير على التسويق الريادي و في ظل هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالقيادة الاسترتجية قصد تموقع المؤسسة في السوق وتحقيق الريادة. This study aimed to identify the leadership of strategy and he was moved on the leading marketing of the mobile phone customers (Mobiles, Djazzy, Orido) and agencies and Wergla in order to achieve this goal, it was based on the descriptive analytical approach as well as statistical data, in addition to the analysis (49) Astb Yan is distributed to a group of agencies for mobile phone customers (mobiles, jazzy, Orido) and data analysis and testing hypotheses were carried out through the statistical program (SPSS ( . The study found a number of results, the most important of which are: strategic leadership has a major impact on leading marketing, with these results the study recommended the need to take care of the leadership in order to locate the institution in the market and achieve leadership..

الكلمات المفتاحية

قيادة استراتيجية، ريادة، تسويق ريادي، موبيليس، جازي، اوريدو