دراسات اقتصادية
Volume 16, Numéro 2, Pages 474-487
2022-08-01

أثر التسويق الابتكاري على القرار الشرائي للمستهلك -دراسة حالة متعامل الهاتف النقال موبيليس- The Impact Of Innovative Marketing On The Consumer Purchasing Decision-mobilis Mobile Operator Case Study-

الكاتب : بعلوج بسمة . صالح السعيد .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر التسويق الابتكاري بأبعاده (الابتكار في الخدمة، الابتكار في التسعير، الابتكار في التوزيع، الابتكار في الترويج، الابتكار في المحيط المادي، الابتكار في الأفراد، الابتكار في العمليات) على القرار الشرائي لمستهلك خدمات متعامل الهاتف النقال موبيليس من خلال استبيان الكتروني وجه لعينة ميسرة مكونة من 202 فرد. تم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية وذلك بالاستعانة ببرنامج SPSS وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد التسويق الابتكاري مجتمعة على القرار الشرائي لمستهلك خدمات متعامل الهاتف النقال موبيليس. Abstract: This study aims to determine the impact of innovative marketing with its dimensions (service innovation, pricing innovation, place innovation, promotion innovation, innovation in the physical environment, innovation in individuals, innovation in operations) on the consumer purchasing decision of mobilis mobile operator through an electronic questionnaire for a convenient sample of 202 individuals. A set of statistical methods were used, through the SPSS program. the study found that there is a statistically significant impact of all dimensions of innovative marketing on the consumer purchasing decision of mobilis mobile operator

الكلمات المفتاحية

التسويق الابتكاري ; القرار الشرائي ; المزيج التسويقي الابتكاري ; Innovative marketing ; Purchasing decision ; Innovative marketing mix