مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 133-158
2021-06-07

الأهداف التربوية لأدب الأطفال وطرق تدريسها

الكاتب : خلوف حفيظة .

الملخص

الملخص دخل أدب الأطفال عالم التربية وأصبح مدار اهتمام العلماء والمربيين والأدباء والمفكرين والتربويين، وبدأوا بجهود فردية، والتي رفعت شأن هذا الأدب لما له من أدوار ضرورية للطفل وأهداف تربوية ومحددة لتكوين شخصية متكاملة ومتوازنة لهذا الطفل، فيُعد أدب الأطفال القصة، وسيطا تربويا مهما، يتيح الفرصة أمامهم لتحقيق الثقة بالنفس، وقد حرصنا في هذه الورقة البحثية على تحديد الأهداف التربوية لتعليم أدب الأطفال، بما يتضمنه القصة، المسرحية، الشعر، الأمثال والحكم الشعبية، الألغاز، النكت، وتحديد الطرق المعاصرة لتدريسه اعتمادا على الأسس والمعايير التي تستند إليها هذه الطرائق. Abstract: Children's literature entered the world of education and became the focus of attention of scholars, educators, writers, thinkers and educators, and they began with individual efforts, which raised the status of this literature because of its necessary roles for the child and educational and specific goals to form an integrated and balanced personality for this child, so children's literature is an important educational mediator that provides them an opportunity. To achieve self-confidence, we have been keen in this research paper to define the educational goals of teaching children literature, including the story, theater, poetry, proverbs and popular judgment, puzzles, jokes, and defining contemporary methods of its teaching, based on the foundations and standards on which these methods are based.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : أدب الأطفال، الأهداف التربوية، طرق التدريس، مرحلة الطفولة المبكرة. ; Keywords : children's literature; educational objectives; teaching methods; early childhood; personality development.