المدونة
Volume 8, Numéro 1, Pages 271-290
2021-03-30

حجاجية التلقي بين انزياح اللغة وسلطة الخشبة في مسرحية "رحلة حنظلة" لعبد الله ونوس The Argumentation Of Acquisition Drama " Handala Trip "to Saad Allah Wannouss

الكاتب : بربح سعاد . جودي ليلى .

الملخص

يتعرض العمل إلى مسألة تلقي النص المسرحي من منظور الحجاج مركّزا على الصورة تشكيلا لغويا ومشهدا متحركا على المسرح؛ فيحضر التلقي ليكشف وعي القارئ عند تلك الصور ليصل إلى بناء الحجة، والإشكال المطروح هو كيف يستطيع القارئ تحويل المشهد المسرحي في الذاكرة لحظة يتم فيها بناء الحجة انطلاقا من التحام الصورة في انزياحاتها اللغوية مع المشهد الفاعل على الخشبة فينتج نصا مقنعا يوخز عمق الحياة بتفاصيلها. وذُيِّل البحث بخاتمة خلص البحث فيها إلى أنّ عملية تلقي النّص المسرحي نصا يخرج إلى العمق هو مزية يستأثر بها القارئ تعتمد على وعيه القرائي بوقوفه على مسألة الضمني الذي يكشف المادة التي تتشكل منها الصورة وحكم القيمة الذي تحمله؛ وبذلك يكشف القارئ ثغرات لم تقلها الكتابة؛ وقصرت عن إخراجها الخشبة. The work presents the issue of receiving the theatrical text from the perspective of the argumentation focusing on the image linguistic as a composition and animated scene on the stage; The reception comes to reveal the reader's awareness at those photos to reach the construction of the argument. The problem is how the reader can transform the theater scene in the moment when the argument is constructed producing a convincing text that reaches the depth of life in its details. The research concluded that the process of receiving the theatrical text is a feature of the reader wich depends on his reading by standing on the issue of the implicit that reveals the subject from wich the image is formed and the valise is jugged; thus, the reader reveals that were not explained by writing and not performed on the stage.

الكلمات المفتاحية

قارئ؛ مسرح؛ تلقي؛ حجاج؛ صورة؛ ضمني. ; reader; theater; reception; argumentation; image ;implicite