المدونة
Volume 7, Numéro 2, Pages 741-758
2020-12-30

الأسلوبية الصوتية في القصيدة العربية (الإيقاع الداخلي)

الكاتب : مومني بوزيد .

الملخص

يدور هذا البحث حول قراءة نص شعري من منظور أسلوبيّ صوتي، فنحاول فيه أن نبيّن أهميّة الصوت بعدّه أساس اللغة (اللغة أصوات)، فندرس تكراره منفصلا ومتصلا لنصل إلى علاقته بالمعنى، لأن هذا الفنّ من الدراسة اللغوية لم يعد كلاما نظريا وإنّما أصبح شيئا تطبيقيا يُستنتج من خلال النّصوص الأدبية بوصفها عناصر حيّة تتفاعل فيها الظواهر الصّوتيّة والصّرفيّة والنّحويّة، ذلك أنّ الصّوت حينما يتكرّر في النّص الأدبي، يكون مرتبطا في الغالب بعاطفة الأديب من حيث قوّتها وضعفها. ونهدف من خلاله إلى تشجيع التوجّه الذي شهده الفكر النقدي العربي الحديث والمتطلّع إلى إعادة قراءة التراث بمقاربات حدثيّة تنحو سبيل الموضوعيّة. This research revolves around reading poetic text from an acoustic stylistic perspective. We try to demonstrate the importance of phone, study its repetition separately and continuously, to arrive at its relationship with the meaning, because this art of linguistic study is no longer theoretical but, rather it becomes an application, because when repeated in the literary text, the phone is often associated with the passion of the writer in terms of its strength and weakness. Through it, we aim to encourage the trend witnessed by modern and aspiring Arab critical thought to re-read the heritage with modernist approaches that aim to be objective.

الكلمات المفتاحية

الأسلوبية، التكرار، الأسلوبية الصوتية، الدال، المدلول ; Stylistic, Repetition, Acoustic Stylistics, Signifier, Signified