أفكار وآفاق
Volume 8, Numéro 2, Pages 245-254
2020-12-08

دور التكفل النفسي التربوي في تنمية ابعاد الذكاء الانفعالي لدى الاطفال المصابين بالشلل الدماغي

الكاتب : بن قطاف محمد . عمور محمد .

الملخص

اهتم هذا البحث بدراسة الذكاء الانفعالي لدى أطفال ذوي الاعاقة الحركية الدماغية لأنه من أهم عوامل نجاح الفرد في الحياة الاجتماعية والمهنية والتوافق الشخصي والاجتماعي ولأنه يمكن تنميته وتطويره ضمن التكفل النفسي البيداغوجي ، فكان هدف البحث معرفة أثر هذا التكفل في تنمية أبعاد الذكاء الانفعالي وذلك بإجراء مقارنة بين مجموعتين إحداهما تتواجد بالمركز النفسي البيداغوجي والأخرى لم تتلقى اي متابعة نفسية وكان اختيار عينة الدراسة البالغة عددها ستة بطريقة قصدية تتراوح أعمارهم بين 10-12سنةوتم الاعتماد على منهج دراسة الحالة واستخدمنا عدة ادوات تمثلت في المقابلة ، الملاحظة واختبار الذكاء الانفعالي من اعداد الباحث بعد التحقق من خصائصه السيكو مترية. كما تم استخدام عدة معاملات احصائية لعرض ومناقشة النتائج باستخدام نظام فقد تم التحليل باستخدام الاحصاء الوصفي بحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري. فكانت نتيجة الفروق دالة احصائيا ويمكن تفسير ذلك بالدور الذي تلعبه الكفالة النفسية والتربوية المقدمة داخل المركز الطبي التربويThis research is concerned with the study of emotional intelligence in children with cerebral motor disability because it is one of the most important factors in the success of the individual in social and professional life and personal and social compatibility and that it can be developed and developed within the psychological supervision. The aim of the research was to find out the effect of this care in developing the dimensions of emotional intelligence by comparing between Two groups, one of which is located in the psychological center of the pedagogic and the other did not receive an psychological follow-up and the selection of the sample of the study of the number of six in an intentional manner ranging between 10-12 years and rely on the case study methodology has been used several tools represented P Interview, observation and testing of emotional intelligence researcher after verification of its properties Elseco metric. A number of statistical parameters were used to present and discuss the results using the SPSS system. The analysis was done using descriptive statistics by calculating the mean and standard deviation. The result of the differences was statistically significant. This can be explained by the role played by psychological and educational support providedwithin the educationalmedical center

الكلمات المفتاحية

التكفل النفسي ; الدكاء الانفعالي ; الاعاقةالدماغيةالحركية