مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 10, Numéro 3, Pages 595-614
2021-09-18

دور الحيز المكاني للمتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة المصابين بالشلل الدماغي

الكاتب : بوأحمد يحي .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف على العلاقة بين البيئة الفيزيقية و النشاط التعليمي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي، قام الباحث باختيار عينة مكونة من (12) طفل مصاب بالشلل الدماغي في مرحلة الطفولة من سن (6-12)، في المؤسسات التربوية المؤهلة لرعاية هذه الفئة من المجتمع ، استخدم الباحث المنهج الوصفي، قام الباحث بتطبيق مقياس البيئة الفيزيقية لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي ، توصل الباحث إلى نتيجة هي : و جود علاقة ذات دلالة إحصائية بين البيئة الفيزيقية و النشاط التعليمي. The current study aimed to discover the relationship between the physical environment and the educational activity of people with cerebral palsy, the researcher selected a sample consisting of (12) childrens with cerebral palsy in childhood from the age (6-12) in educational institutions eligible to care for this group of society, the researcher used the descriptive method, the researcher applied the physical environment questionnaire to children with cerebral palsy, the researcher reached a result, which is a statistically significant relationship between the physical environment and the educational activity.

الكلمات المفتاحية

الحيز المكاني الشلل الدماغي المتعلمين