Revue Des Sciences Humaines
Volume 34, Numéro 4, Pages 339-346
2024-01-13

تقييم مستوى اضطرابات اللغة الشفهية (التعبيرية، الاستقبالية) لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي الحركي في سن ما قبل التمدرس

الكاتب : عمارة وديعة . Amel امال .

الملخص

هدفت الدراسة الى تقييم مستوى اضطرابات اللغة الشفهية (التعبيرية، الاستقبالية) لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي الحركي في سن ما قبل التمدرس ، ولتحقيق اهداف الدراسة اعتمدت الباحثتان على المنهج العيادي، باستخدام المقابلة العيادية ، واختبار خومسي (ELO) لتقييم مستوى اللغة الشفهية المكيف على البيئة الجزائرية كأداة للدراسة ، و قد تم تطبيقهم على 3 حالات من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي الحركي ذوي ذكاء عادي غير متمدرسين ، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 3 و5سنوات. وقد توصلت الدراسة الى ان اضطرابات اللغة الشفهية تظهر في شقيها التعبيري والاستقبالي لدى هذه الحالات وذلك بمستوى مرتفع في اللغة التعبيرية ،غير ان اضطرابات اللغة الاستقبالية تظهر بمستوى متوسط، ومن خلال النتائج المتوصل اليها قدمت الباحثتان بعض التوصيات والاقتراحات L'objectif de cette étude est d'évaluer le niveau des troubles du langage oral ( expressif et réceptif) chez les enfants atteints d'une infirmité motrice cérébrale à l'âge préscolaire. Pour atteindre les objectifs de cette dernière, les deux chercheurs ont eu recours à la méthode clinique ainsi qu'au test KHOMSI (ELO) adapté à la population algérienne comme outil d'étude afin d'évaluer le niveau du langage oral. Le test était appliqué sur 03 enfants âgés entre 03 et 05 ans non scolarisés et présentant un niveau d'intelligence normal, mais cependant, atteints d'une infirmité motrice cérébrale. L'étude a montré que les troubles du langage oral sont visibles sur ces 03 cas que ce soit du côté expressif aussi bien que du côté réceptif. Le niveau des troubles expressifs était élevé alors que celui des troubles réceptifs était moyen. A travers les résultats obtenus, les 2 chercheurs ont présenté des suggestions et des recommandations.

الكلمات المفتاحية

Troubles du langage expressif ; Troubles du langage réceptif ; Les enfants atteints d'une infirmité motrice cérébrale ; l'âge préscolaire ; اضطرابات اللغة التعبيرية ؛ اضطرابات اللغة الاستقبالية ؛ الأطفال المصابون الشلل الدماغي الحركي ؛ سن ما قبل التمدرس