Revue d'études sur les institutions et le développement
Volume 6, Numéro 1, Pages 37-62
2020-11-29

نحو تعليم أكاديمي أفضل في مجال حوكمة الشركات العائلية:دراسة تصورات الطلاب لريادة الشركات العائلية

الكاتب : ريم عمام .

الملخص

تمثل الشركات العائلية مجموعة الشركات التي ستوظف الطلاب في المستقبل. لهذا التحدي ، استجابت الجامعات من خلال تطوير تعليم ريادة الشركات العائلية وبزيادة الأبحاث حول هذا الموضوع. فإن ريادة الشركات الأكاديمية للعائلة هي مجرد نقطة انطلاق، ولكن الطبيعة المحددة لروح المبادرة العائلية تجذب المزيد من الباحثين والمدربين والطلاب. لا تزال ريادة الأعمال العائلية ملتزمة بتخصصات الإقتصاد الأخرى مثل ريادة الأعمال والقيادة. وكان الغرض من هذه الدراسة هو تحليل آراء طلاب الجامعة حول حالة حوكمة الشركات العائلية. شارك (46) طالبا من جامعة الأغواط في الدراسة أثناء الدورة الأساسية لدراسات الأعمال. تم تحليل النتائج باستخدام SPSS.19. وبينت نتائج هذه الدراسة أن الشركات العائلية تفهم من مفهوم الأسرة: الأسرة هي المالك، ينظر إلى الشركات العائلية على أنها شركات صغيرة تستخدم محليا. إن حالة حوكمة الشركات العائلية تحفز الطلاب، لكي يكونوا ملاكا لنشاط تجاري عائلي. Family businesses represent the group of companies that will employ students in the future. To this challenge, universities have responded by developing family entrepreneurship education and increasing research on this subject. However, the academic entrepreneurship of the family is just a starting point, but the specific nature of the family entrepreneurial spirit attracts more researchers, trainers and students. Family entrepreneurship remains committed to other disciplines such as entrepreneurship and leadership. The purpose of this study was to analyze the views of university students on the status of family business governance. 46 students from Laghouat University participated in the course during the basic course of business studies. The results were analyzed using SPSS.19. The results of this study show that family businesses understand the concept of family: the family is the owner, family businesses are seen as small companies used locally. Entrepreneurship motivates students to be owners of family businesses.

الكلمات المفتاحية

الشركات العائلية ، تعليم ريادة الأعمال، التعليم الأكاديمي لحوكمة الشركات العائلية. ; Family business, Entrepreneurship education, Academic education for family business governance.