الممارسات اللّغويّة
Volume 11, Numéro 3, Pages 187-197

أهمية الصورة في التعلم دراسة تطبيقية في كتاب اللغة العربية الجيل الثاني للسنة الرابعة ابتدائي -

الكاتب : روقـــاب جميلة . حاج هني محمد .

الملخص

أصبحت الصورة في الكتب المدرسية –الجيل الثاني الموجهة لمتعلمي الطور الابتدائي وسيلة مميزة عن غيرها من الوسائل التعليمية الأخرى، فهي اليوم القاعدة الأساسية والعنصر الفعال في عمليتي التعليم والتعلّم، ذلك لأنّها تشكل المؤشر الحقيقي لنجاح السند التربوي في تحقيق جانب مهمّ من أهدافه التربوية المرجوّة، وغاياته البيداغوجية المرسومة تماشيا مع مستوى الجيل الثاني على مختلف الأصعدة التربوية، والنفسية، والثقافية، وحتّى الاجتماعية. وعليه تروم هذه الورقة البحثية إبراز المعالم الوظيفية للصورة في الكتاب المدرسي لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي وبيان فاعليتها في العملية التعليمية التعلمية، وذلك من خلال الإجابة عن الإشكالية التالية: - لماذا تهتم كتب مناهج الجيل الثاني على غرار باقي المناهج التعليمية بالقضايا التي تثيرها الصورة في الكتاب المدرسي؟ - ما وظائف الصورة في الكتاب المدرسي ؟ - هل هناك عيوب للصورة في كتاب اللغة العربية الموجه لتلامذة السنة الرابعة ابتدائي؟ The picture is in text books - the second generation designed generation at different levels of learning, psychological, cultural, social and even. So this objective of paper to highlight the functional parameters of the image in a text book for students of the fourth year of primary school and learning of the process efficiency stated, in response to the following problem: what good second manuals generation like the rest of the program of studies the issues raised by the picture in the manual? The picture fonctions in the manual? Are there disadvantages to the image in the book of the Arabic language for primary education fourth year students?

الكلمات المفتاحية

Keywords: picture of Arabic language book ; education; the second generation is approaching ;the linguistic balance; fonctions of picture. ; الكلمات المفتاحية: تعليمية الصورة؛ كتاب اللغة العربية؛ مناهج الجيل الثاني؛ الرصيد اللغوي؛ وظائف الصورة.