مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 10, Numéro 5, Pages 378-397
2020-10-18

دور الابتكار التكنولوجي في رفع تنافسية المؤسسة دراسة حالة المؤسسة الجزائرية

الكاتب : سنوسي سيد أحمد . الزين عبد المجيد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة الى دراسة دور الابتكار التكنولوجي في رفع تنافسية المؤسسة من خلال دراسة عينة من المؤسسات الجزائرية ، وقد تم قياس الابتكار التكنولوجي في المؤسسة من خلال خمسة أبعاد ، و قياس أثر ذلك على تنافسية المؤسسة من خلال أربعة مؤشرات : الربحية ، الحصة السوقية ، الانتاجية الكلية لعوامل الانتاج ، و التكلفة المتوسطة للتصنيع ، و للتحقق من ذلك تم الاستناد الى منهج اقتصادي قائم على نموذج المعادلات الهيكلية بهدف بناء نموذج يفسر العلاقة ، حيث خلصت نتائج هذا البحث من خلال الاعتماد على تحليل PLS الى وجود علاقة تأثير ايجابي للابتكار التكنولوجي على تنافسية المؤسسة من خلال رفع الربحية ، زيادة الحصة السوقية و تحسين الانتاجية الكلية لعوامل الانتاج ، و تقليل التكلفة المتوسطة للتصنيع. Abstract: The objective of this study is to study the role of technological innovation in improving the competitiveness of the Company, through the study of a sample of Algerian companies. In this sense, we measured the effect of this variable on the competitiveness of the company through four indicators: profitability, market share, overall productivity of factors of production, and average manufacturing cost. The empirical approach is based on the method of structural equations, a measurement method, which allows a number of observed and latent variables to be linked. The results obtained from an analysis by the PLS method confirmed that there is a positive effect relationship of technological innovation on the competitiveness of the company by valuing the indicators proposed in our analysis.

الكلمات المفتاحية

الابتكار التكنولوجي ; التنافسية ; الاستراتيجية ; ادارة الابتكار ; Technological innovation ; Competitiveness ; Strategy ; Management of innovation