مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 11-26
2018-03-15
الكاتب : أ.د. عبد الفتاح أ.د. زيــــــاد علــــــي أ عبد الغني الهمص علــــــي الجرجـــــاوي ع .
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف على القيم المتضمنة لكتاب مبحث التربية الإسلامية المقرر على طلبة الصف التاسع الأساسي، الجزء الثاني، وقد استخدم الباحثون في دراستهم المنهج الوصفي التحليلي، وقد أسفرت الدراسة عن نتائج كان أهمها: وجود قيماً تربوية لكنها غير كافية فكانت محدودة ويفضل أن يتناول الكتاب قيماً تربوية أكثر ممّا ذكر، بينما هناك قيماً نفسية حول هذا الجزء وضعت بعناية، لكن لابد من محاكاة نفسية الإنسان المراهق لقضايا أخرى تفيد الطالب في حياته اليومية، أمّا القيم الاجتماعية والاقتصادية اللازمة لطلبة الصف التاسع الأساسي وما قدّم للطالب في الكتاب المقرر فهو يفي بالغرض. كما أوصت الدراسة بتوصيات أهمها: ضرورة التوازن في طرح القيم لطلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الإسلامية، وكذلك توضيح مراد الشارع في القيم المطروحة وخاصةً عند ذكر الآيات، كما يفضل زيادة القيم والتي يحتاجها الطالب في مرحلة المراهقة.
القيم - كتاب مبحث التربية الإسلامية - الصف التاسع الأساسي.
استاذ دكتور محمد سليم الزبون
.
محاضر متفرغ لينا خليف القلاب
.
ص 86-100.
صادق حسن غالب الشميري
.
عدنان محمد عبده القاضي
.
ص 398-431.
الدكتور المساعد رائد عبدالحافظ الصرايرة
.
ص 419-454.
لعماري بودلعة حبيبة
.
ص 49-66.
الصلاحين عبدالكريم محمود
.
أبو لطيفة شادي
.
الحناوي جمال سعد
.
ص 35-63.