AL-Lisaniyyat
Volume 9, Numéro 2, Pages 49-66
2004-12-25

دراسة تحليلية نقدية لكتاب القواعد المقرر للسنة السابعة من التعليم الأساسي

الكاتب : لعماري بودلعة حبيبة .

الملخص

ٍهذا المقال عبارة عن تحليل ونقد لكتاب قواعد اللغة العربية المقرَر للسنة السابعة من التعليم الأساسي، من حيث المنهجية المتبعة لتقديم الدروس،سواء ما يتعلق بالنصوص المعتمد عليها لاستنباط القواعد النحوية،أو محتوى التدريبات النحوية وأنواعها ، إلى جانب تقديم بعض الاقتراحات التي رأيناها تساهم في تحسينه،بالاستناد إلى ما ضبطه المنظرون في تعليميات اللغات من مقاييس علمية وما جاء به أصحاب النظرية الخليلية الحديثة من مبادئ ومفاهيم يمكن استغلالها في ميدان تعليم العربية.

الكلمات المفتاحية

كتاب القواعد – الطريقة - الطور الثالث أساسي- القواعد - التحليل- النقد.