مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 398-431
2017-03-01

فاعليـة برنـامج إرشـادي لتنميـة الوعـي بمفاهيـم العولمـة لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي في ريف محافظة تعز طلبة الصف التاسع الأساسي نموذجا

الكاتب : صادق حسن غالب الشميري . عدنان محمد عبده القاضي .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مستوى الوعي بمفاهيم العولمة لدى طلبة التعليم الأساسي في ريف محافظة تعز- طلبة الصف التاسع الأساسي نموذجاً, وبناء برنامج إرشادي لتنمية الوعي بمفاهيم العولمة لديهم، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي وفق تصميم المجموعتين(الضابطة والتجريبية). تمثلت عينة البحث الأساسية بــ(20) طالباً من طلبة الصف التاسع من التعليم الأساسي تم توزيعهم بالتساوي (10) طلاب في المجموعة التجريبية و(10) طلاب في المجموعة الضابطة، وقد استخدم الباحثان أداتين هما: مقياس الوعي بالعولمة للأميري وكودي (2008) والبرنامج الإرشادي لتنمية الوعي بالعولمة (إعداد الباحثان). توصلت نتائج الدراسة إلى أن طلبة الصف التاسع من التعليم الأساسي لديهم مستوى وعي منخفض بمفاهيم العولمة بكل مكوناتها، وبعد بناء البرنامج الإرشادي وتنفيذه جاءت النتائج الإحصائية مؤكدة فعالية البرنامج الإرشادي لتنمية الوعي بمفاهيم العولمة لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي في ريف محافظة تعز.

الكلمات المفتاحية

برنامج إرشادي؛ الوعي؛ مفاهيم العولمة؛ طلبة التعليم الأساسي.