دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 1, Pages 35-63
2020-02-29

معوقات تطبيق التفكير الإبداعي في البيئة التعليمية لطلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية السلط من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية

الكاتب : الصلاحين عبدالكريم محمود . أبو لطيفة شادي . الحناوي جمال سعد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى: الكشف عن معوقات تطبيق التفكير الإبداعي في البيئة التعليمية لطلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية السلط من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثون ببناء أداة الدراسة (استبانة) وتم تقسيمها إلى خمسة مجالات (كتاب التربية الإسلامية، المعلم، الإدارة المدرسية، المتعلم، البيئة التعليمية). وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية الإسلامية، الذين يدرسون الصف التاسع الاساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة السلط والبالغ عددهم ( 92) معلماً ومعلمة، وتم تطبيق الدراسة عليهم نظراً لإمكانية استيعابهم جميعاً. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن فقرات المجال المتعلق بكتاب التربية الاسلامية جاءت بدرجة تقدير متوسطة، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية ما بين (3.40-2.79)، كما جاءت فقرات المجال المتعلق بالمعلم بدرجة متوسطة، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية ما بين (3.08 – 2.77)، وقد جاءت فقرات المجال المتعلق بالبيئة التعليمية بين درجة عالية ومتوسطة، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية ما بين (4.43 – 3.40)، ومن النتائج التي أظهرتها الدراسة: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات تطبيق التفكير الإبداعي في البيئة التعليمية لطلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية السلط من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية تعزى لمتغيرات:(الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة)، وأوصى الباحثون بعدة توصيات منها: تهيئة الغرف الصفية بما ينسجم ويتوافق مع مواصفات البيئة التعليمية الجاذبة.

الكلمات المفتاحية

التفكير الإبداعي، معوقات، تطبيق التفكير الإبداعي، البيئة التعليمية، التربية الإسلامية)