مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 11, Numéro 3, Pages 164-185

الذكاء التنافسي كضرورة لرفع الحصة السوقية لمنظمات الأعمال دراسة حالة شركة مناجم الفوسفات- تبسة

الكاتب : حمد شفاء .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز ضرورة استخدام الذكاء التنافسي لرفع الحصة السوقية لمنظمات الأعمال، انطلاقا من أبعاد الذكاء التنافسي لما لها من أثر بالغ في فهم السوق والقوى التنافسية، وذلك بمسح الفرص الناتجة عن ضعف المنافس والتهديدات الناتجة عن قوته من خلال جمع وتحليل المعلومات الخاصة ببيئة المنظمة والتي تساعد على دعم اتخاذ القرارات الإستراتيجية التي تضمن الحصول على حصة سوقية عالية مع المحافظة عليها. يستمد الذكاء التنافسي أهميته لرفع الحصة السوقية لشركة مناجم الفوسفات من دوره الحيوي في مواجهة ديناميكية البيئة التي تنشط ضمنها المنظمة، وهو الأمر الذي يستدعي تطبيق مجالات الذكاء التنافسي للتمكن من استغلال نقاط القوة والفرص للتقليل من حدة المخاطر التنافسية بهدف زيادة قدرة المنظمة على المنافسة وتحقيق مزايا تنافسية. This study aimed to highlight the need to use competitive intelligence to raise the market share of business organizations, based on the dimensions of competitive intelligence because of its profound impact on the understanding of the market and competitive forces by surveying opportunities resulting from competitor weakness and the threats resulting from its strength by collecting and analyzing information about the organization environment which It helps support strategic decision-making that ensures high market share while maintaining it. Competitive intelligence derives its importance to raise the market share of the Phosphate Mines Company from its vital role in facing the dynamic environment in which the organization is active, which requires the application of areas of competitive intelligence to be able to take advantage of strengths and opportunities to reduce the severity of competitive risks in order to increase the organization's ability to compete and achieve competitive advantages

الكلمات المفتاحية

الذكاء التنافسي، الحصة السوقية، ذكاء المنافس، ذكاء السوق، ذكاء الزبون، ذكاء التحالف الإستراتيجي، الذكاء التكنولوجي.