مجلة رؤى اقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 259-270

المعرفة السوقية والاستراتيجيات التنافسية في مؤسسات الأعمال الجزائرية دراسة تطبيقية على مؤسسة مناجم الفوسفات

الكاتب : راهم فريد . قاطر فارس .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح دور المعرفة السوقية في تحديد الإستراتيجيات التنافسية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية من خلال مؤسسة مناجم الفوسفات، وتوضيح تطبيق المؤسسة قيد الدراسة المعرفة السوقية بابعادها في تبني إستراتيجية قيادة التكلفة او إستراتيجية الثبات والاستقرار او إستراتيجية التركيز، او استراتيجية التطوير والتحسين او إستراتيجية الانكماش. وهذا من خلال تحليل SWOT لاختيار الإستراتيجية المناسبة. وقد توصلت الدراسة الى أن المؤسسة محل الدراسة تستخدم المعرفة السوقية بابعادها، لتحديد الاستراتيجية التنافسية الملائمة، وبالتالي كانت الإستراتيجية المستخدمة هي إستراتيجية السيطرة بالتكلفة، ولكنها لم تحقق بها أي موقع تنافسي خاصة مقارنة بجيرانها المغرب وتونس.

الكلمات المفتاحية

المعرفة السوقية، الاستراتيجيات التنافسية، مؤسسات الاعمال، تحليل SWOT.