دراسات إقتصادية
Volume 22, Numéro 1, Pages 109-120

أساليب خلق المعرفة في ظل اقتصاد المعرفة

الكاتب : بلعلمي أسماء .

الملخص

تعتبر المعرفة توليفة ثرية ومتنوعة من البنى الرمزية التي تتجاوز المعلومات والخبرات إلى التفاعل الحي المؤثر مع الواقع الإنساني بكل تداعياته وتناقضاته وتحدياته. وجوهر مفهوم المعرفة يرتكز على عمليات تكوين المعرفة سواء من خلال توظيف التراكم المعرفي الموجود في المنظمة لتكوين معرفة جديدة أو الاستفادة من مجمل تفاعلات أصحاب العرفة في داخل المنظمة ومع أسواقها وبيئتها التنافسية لابتكار معرفة جديدة. وهذا من خلال عدة نماذج لتكوين المعرفة من أهمها نموذج SCEI للباحث الياباني Nonaka، الذي أكد على أن توليد المعرفة يقود إلى توسيعها من خلال مجموعتين من الديناميكيات التي تدفع عملية توسيع المعرفة هي تحويل المعرفة الضمنية إلى معرفة ظاهرة وتحويل المعرفة من المستوى الفردي إلى المستوى الجماعي. Knowledge is the combination of a rich variety of symbolic structures that go beyond the information and expertise to interact with the influential human reality with all its implications. The concept of knowledge is based on the processes of knowledge formation either with knowledge accumulation in the organization to create new knowledge, Or take advantage of all the interactions of customary owners within the organization and with its markets and competitive environment to create new knowledge. This is through several models such as Nonaka’ s dynamic knowledge model (SCEI), which emphasized that the generation of knowledge leads to expand knowledge through two sets of dynamics that drive the process of expanding knowledge which are the conversion of tacit knowledge to the explicit knowledge, and the transfer from the individual to the collective knowledge level.

الكلمات المفتاحية

المعرفة، خلق المعرفة، اقتصاد المعرفة، نموذج SCEI ; Knowledge, creation of knowledge, knowledge economy, knowledge model SCEI