المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 11, Numéro 1, Pages 75-86
2017-03-05

أثر أسلوب التعليم المتمازج في التحصيل و القدرة على حل المشكلات الجبرية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مادة الرياضيات في مديرية تربية البادية الجنوبية

الكاتب : محمد فلاح محمد الشقيرات .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي اثر أسلوب التعليم المتمازج في التحصيل و القدرة على حل المشكلات الجبرية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مادة الرياضيات في مديرية تربية البادية الجنوبية ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبا و طالبة من الصف الرابع الأساسي ، قسموا إلى مجموعتين أحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة ، وللإجابة عن أسئلة الدراسة طور الباحث اختبارا تحصيليا تم التحقق من صدقه و ثباته ، واختبارا في القدرة على حل المشكلات الجبرية ، وكذلك تم التحقق من صدقه و ثباته، و أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا (α= 0.05) بين المتوسطات الحسابية لعلامات طلبة المجموعتين التجريبية (التي درست بأسلوب التعليم المتمازج) ، و الضابطة (التي درست بالطريقة الاعتيادية ) في التحصيل ، والقدرة على حل المشكلات الجبرية و لصالح المجموعة التجريبية .

الكلمات المفتاحية

التعليم المتمازج ; التحصيل ; القدرة على حل المشكلات الجبرية.

أثر التدريس باستخدام استراتيجيتي التعلم باللعب وأعواد المثلجات على تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مادة الرياضيات في لواء تربية القويسمة

استاذ مساعد الدكتورة احلام محمد سالم البطوش .  معلمة وطالبة دكتوراة عنود محمد الحجوج .  معلمة في وزارة التربية والتعليم الاردنية رشا بني حمد . 
ص 139-173.