دراسات نفسية وتربوية
Volume 11, Numéro 2, Pages 120-141
2018-10-31

معوقات توظيف الأنشطة غير الصفية في تدريس مبحث التربية الإسلامية لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية السلط من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية

الكاتب : ابولطيفة شادي . الصلاحين عبد الكريم . الحناوي جمال .

الملخص

هدفت الدراسة إلى: الكشف عن معوقات توظيف الأنشطة غير الصفية في تدريس مبحث التربية الإسلامية لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية السلط من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية. واعتمد الباحثون المنهج الوصفي الذي يقوم على دراسة الظاهرة كما توجد فـي الواقع؛ ليصفها وصفاً دقيقاً. تكونت عينة الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية الإسلامية، الذين يدرسون المرحلة الاساسية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة السلط، والبالغ عددهم (138) معلماً ومعلمة، ولتحقيق هدف الدراسة؛ قام الباحثون بتطوير استبانة مشتملة على محورين رئيسين: المحور الاول: البيانات الأساسية لأفراد الدراسة. والمحور الثاني: المعوقات المتعلقة بالأنشطة غير الصفية؛ حيث تكونت من ثلاث مجالات: (المعوقات المتعلقة بالمعلم، المعوقات المتعلقة بالطالب، المعوقات المتعلقة بالأنشطة غير الصفية). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أنَّ متوسط استجابة أفراد الدراسة لفقرات مجال المعوقات المتعلقة بالأنشطة غير الصفية، قد تراوحت ما بين (2.884-4.015) وبدرجة تقدير ما بين المتوسطة والمرتفعة. كما خرجت الدراسة بعدة توصيات منها: تأهيل بعض معلمي التربية الإسلامية؛ ليكونوا معلمين متخصصين في وضع برامج للأنشطة غير الصفية، وتنفيذها.

الكلمات المفتاحية

الأنشطة غير الصفية، مبحث التربية الإسلامية، معلمي التربية الإسلامية، المرحلة الأساسية، تربية السلط