مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 6, Pages 19-36
2020-03-01

التحلیل الوظیفي لاستخدام المدونة في تعلیم الترجمة: مدونة اللغة العربیة الدولیة (ica) (نموذجاً)

الكاتب : فکري مسعود . باقري علي‌قربان .

الملخص

المدونات هي مصادر غنیة من المعلومات المرتبطة بالمفهوم واللغة والنحو والإملاء والمفردات و المصطلاحات التخصصیة والمعلومات حول تلازم المفردات حیث یؤدي استخدامها في صفوف الترجمة إلی رفع مستوی فهم الطلبة من المصطلحات التخصصیة، والنصوص التخصصیة المختلفة، والمیزات النصیةٰ، کما یساهم في رفع مستوی الاستقلالیة والثقة بالنفس لدی الطلاب وتحسین جودة ترجمتهم. هذا وأنه یمکن استخدام المدونة لتقییم الترجمة والأدوات المساعدة للمترجم. لاتزال الصفوف الترجمة من العربیة إلی الفارسیة وبالعکس تلجأ إلی استخدام أسالیب وأنماط قدیمة في تعلیم الترجمة، هذا یتطلب اتخاذ خطوات لرفع جودة تعلیم الترجمة وذلك بمعرفة المدونة ودراسة مدی امکانیة بناءها واستخدام برمجیات تعالجها، وبالتالي کشف و معرفة المدونات وخاصة في العالم العربي بنوعیها: متصلة (أونلاین) أو غیرمتصلة ( أوفلاین). فقد حاول البحث تقدیم التعریف بالمدونة وأنواعها والتعرف ببعض المدونات التي تم إنشاؤها في مجال اللغة العربیة في العالمین العربي والغربی، وجعل المدونة العربیة الدولیة نموذجاً في هذا المجال حیث تم تعریفها ودراسة وظیفتها. فهذه المدونة بما أنها متصلة بالشبکة العنکبوتیة وتحتوي علی النصوص المختلفة بما فیها العلوم الانسانیة والاستراتیجیة والاجتماعیة والدینیة والأدبیة والطبیقیة والطبیعیة والتراجم والمواضیع الفنیة والریاضیة للبلدان العربیة المختلفة یمکن استخدامها کمعین دراسي مفید في مجال دراسات الترجمة ورفع الکفاءة اللغویة والترجمیة للطلاب.

الكلمات المفتاحية

المدونة ; تعلیم الترجمةٰ ; طالب الترجمةٰ ; مدونة اللغة العربیة الدولي