دراسات إقتصادية
Volume 18, Numéro 1, Pages 135-151
2018-06-01

مراقبة فعالية الرسالة الإشهارية في إطار النشاطات التسويقية الحديثة

الكاتب : محمد بوهدة .

الملخص

يعتبر المستهلك النهائي نقطة بداية ونهاية النشاط التسويقي ككل، وعلى هذا الأساس اتجهت معظم المؤسسات ذات النظرة الحديثة للسوق إلى الاهتمام بذلك المستهلك بتحديد حاجاته ورغباته لجعلها كقاعدة هامة لبناء معظم الاستراتيجيات التسويقية بصفة عامة والاشهارية بصفة خاصة، وعلى هذا أصبح المعلن يركز جُل انشغالاته على مختلف المؤثرات البيئية والنفسية لسلوك ذلك المستهلك المستهدف لبناء الرسالة الاشهارية، حيث تعتبر هذه الأخيرة العنصر الجوهري والرئيسي في عملية الاتصالات التسويقية، والتي تشرح الفكرة الرئيسية عما يريد المعلن إيصاله بالتحديد إلى ذلك المستهلك من خلال استعماله لأحد مداخل وأنواع الرسائل الاشهارية في جانبها التعبيري والتصميمي وفق منهج علمي وفني وإبداعي متناسق ومنسجم قادر على تحقيق التأثير المطلوب، إلا أن هذه العملية قد لا يُكتب لها النجاح في بعض الحالات مما يعني تضييع فرصة إشهارية وهدر الكثير من الأموال، ولتفادي ذلك يجب مراقبة الرسالة الاشهارية (تغذية عكسية) لتشخيص الانحرافات السلبية لعلاجها وتشخيص الانحرافات الإيجابية لتقويتها حتى تصبح تلك الرسائل أكثر فعالية سواء قبل عرضها على الجمهور و/أو بعد ذلك، وتبرز الأهمية القصوى للعملية الرقابية خاصة إذا ما فُقدت العلاقة المباشرة بين الاشهار واستجابة السوق في ظل توفر شروط أساسية يجب توفرها. Summary: The ultimate consumer is regarded as the starting point and of arrival of the Marketing activity in general, on this, the majority of the companies (which have a current vision of the market) are interested to determine the needs and the desires of the consumer in order to distinguish them as an important base with the development from the strategies marketing in general, and advertising strategies in particular; this to urge the advertiser to take into account all the environmental effects and the psychological stimulant influencing on the behaviour of consuming targeted with the development the advertisement, knowing that this last is the base of the communication marketing. This one gives a general idea on what the advertiser wants to transmit to the consumer, by using one of the types of the advertisements, with their expressive and conceivable aspects, following a scientific, artistic and innovating method being able to reach the desired effects. This operation is dedicated sometimes to the failure, that means in this case advertising loss of opportunity, and an important money loss. To prevent that occurs, the advertisement (feedback) will have to be evaluated, in order to diagnose the negative variations, to repair them, and to diagnose. Positive variations and to reinforce them so that the message is more effective, that it is before and/or after its diffusion. The utility of the evaluation realizes much as there is an absence of direct relationship between the publicity and the reaction of the market.

الكلمات المفتاحية

الاتصالات التسويقية، الرسالة الاشهارية، انحرافات الرسالة الاشهارية، مراقبة الرسالة الاشهارية.