المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 3, Numéro 6, Pages 237-263
2016-06-19

فعالية الرسالة الإشهارية

الكاتب : زهرة بريك .

الملخص

أصبح الإشهار اليوم الأداة الأكثر استعمالا من قبل المؤسسات التجارية حيث تعتمد عليه لأجل تسويق منتجاتها وذلك نظرا للنتائج المحمودة التي تحققها هذه الوسيلة الاتصالية الادفة، ونظرا لذلك وخوفا أيضا من إعداد رسائل إشهارية فاشلة لا تحقق الدف المرجو، ركز الكثير من الباحثين أبحاثهم حول محاولة فهم عملية التأثير التي يستهدفها الإشهار، وكذا النتائج المحققة من ورائها، فتم اللجوء إلى المخابر بوضع الإشهار موضع الخبرة والتجربة، وهو ما أسفر عن ظهور العديد من المقاييس المفسرة للفعالية الاشهارية والأثر الاشهاري، حاول كل اختبار أن يقيس هذه الفعالية انطلاقا من معايير وعوامل برهنت عليها التجربة العملية، ومن هذا المنطلق يهدف بحثا إلى محاولة التعرف على هذه الاختبارات التي حاولت قياس فعالية الاشهار، وكذا تحديد العوامل التي تساهم في تحقيق الأثر الاشهاري.

الكلمات المفتاحية

الإشهار، الفعالية الإشهارية ، الأثر الاشهاري ، اختبارات قياس الفعالية الاشهارية.