المناهل


Description

المناهل مجلة علمية أكاديمية محكَّمة تصدر عن مختبر الدلالة في المستويات اللسانية في التراث الأدبي الجزائري، تخضع للتحكيم من طرف هيئة تحرير مكونة من مجموعة من الأساتذة الباحثين والأكاديميين من داخل وخارج الجزائر، تهتم بنشر البحوث اللسانية والأدبية الجادة، وتولي عناية للتراث الأدبي الجزائري؛ دراسة وتحقيقا وتحليلا، كما تشجع الباحثين على مزيد من العطاء العلمي المثمر، وتتيح لهم مجالا رحبا لنشر أعمالهم.


2

Volumes

4

Numéros

39

Articles


مصطلح التّناظر ومرادفاته في الدّراسات المعجميّة ( قراءة في نماذج من المعاجم العربية والأجنبية).

طاهر جبار حورية, 
2023-03-20

الملخص: الملخّص: تهدف هذه الدّراسة إلى الوقوف على ظاهرة التّرادف المصطلحي في المؤلّفات العربية كالمعاجم العربية والأجنبية، وبيان كيفيّة تعامل واضعيها مع قضيّة التّعريف والتّرتيب بالنّسبة للمفاهيم ذات المسمّيات المتعدّدة كمصطلح التّناظر، الذي وضعت له مرادفات مثل التّشاكل والتّوازي وغيرها، كما تسعى إلى البحث عن التّعريف الدّقيق لهذا المصطلح والذي يمكن للمتلقي استيعابه فالإشكال المطروح: ما المقصود بالتّناظر الدّلالي؟ وكيف تعامل واضعو المعجم مع مرادفات هذا المصطلح؟ الكلمات المفتاحية: التّناظر، التّشاكل، التّرادف المصطلحي، المعاجم، التّعريف المصطلحي.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التّناظر، التّشاكل، التّرادف المصطلحي، المعاجم، التّعريف المصطلحي.


"السبع المثاني والقرآن العظيم": ما لم يُقل من قبل

بروفيسور أيمن عيد الرواجفة, 
2023-03-17

الملخص: في هذا المقالة نقدم فهمًا جديدًا للسبع المثاني والقرآن العظيم. فقد وجدنا أن السبع المثاني هي سبع مجموعات من ثمانية أزواج من السور المتناظرة مثنى مثنى (أي 16 سورة في كل مجموعة)؛ وهي مجموعة البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال. وأن الفاتحة تناظر هذه السبع المثاني وتناظر القرآن العظيم. وستؤثر هذه النظريات على ترجمة معاني القرآن الكريم للغات المختلفة. This paper presents a new understanding of the seven Mathani and the Grand Qur’an. The seven Mathani are seven groups of symmetric eight pairs of Surahs (i.e. 16 Surahs in each group). They are: the group of 2: Al-Baqara (The Cow), 3: Al Imran, 4: Al-Nisa, 5: Al-Maida, 6: Al-Anam, 7: Al-Aaraf, 8: Al-Anfal. Surah 1: Al-Fatiha is in symmetry with all these Mathani and with the Grand Qur’an, too. These theories will affect positively the translation of the meaning of the Holy Qur’an to the other languages.

الكلمات المفتاحية: السبع المثاني ; القرآن العظيم ; السبع الطوال ; الطيّ ; نظرية البعد الزائد


سيميائية المخطـــوط مقاربة تحليلية لأيقنة تشكّل الكتابة

سطمبول Stamboul, 
2023-03-20

الملخص: لقد ظل المخطُوط حكرا على التحقيق والتوثيق و مراما للجمالية حيث أضحى مجسّما كوديكولوجيا و حفرية كاليغرافية و مورفولوجيا تتقصّد المأخذ الواصف لتلك المعاينة المغلقة لأوصال المخطوط المرئية ومن جهة أخرى مازال مشدودا للمعجمية وفي نحو ما تنهض عليه سُلّميات التوثيق التاريخي وتهمّش له بأسيقة التشكّل الحفري التي تنعطف صوب كيمياء الحبر في معرفة سلالته المشروعة زمنيا أو السرديات الواصفة للمحابر وما تتحلّي به، وكذا ألوان الصّمغ وأقيسة الأقلام ومقادير الأوراق ومسافات البياض، في حين أن هناك مقاربات ظلت تلزّه إلى المسكوت عنه، ولذلك ارتأينا أن نقارب عبر السيميائيات البصرية، إذ لها شطر الحضور وصدارة التحليل في أداء المقاربة له من جهة إسناد فاعليات الأيقنة؛ فالمخطوط له نصيب من النصّانية الأيقونية، سواء أكان سننه فاترا أم متوهّجا طالما يُجلي علامة تواصلية عبر تشكّله البنوي الإدراكي، وفي المقابل يُعد رسالة ووسيطا للأنموذج الإدراكي حتى وإن كان مُبهما أو تحجبه غبشيّةٌ عن جلاء الموضوع؛ لأن الصلة التناظرية ليست آلية جاهزة ضمن المقاربة السيميائية، كونه لا يتمنّع بأداء التأويل له، فتؤدي مسالك البصرية عبر قطوف دانية، وعليه، فما يصطلح عليه ج. سُونسون G.sonesson بالافتراض المرجعي كونه مرتكزا جوهريا، ومما يستوجب إزاء هذا أن المخطوطات تؤطّرها أيكولوجيات سيميائية تتفرّد بدورها عبر افتراض يُسهم المتلقي في تفعيله تأويليا. Abstract: The manuscript has become no longer restricted to investigation, documentation, aesthetics, anthropomorphic codecology, calligraphic fossil, or a morphology that seeks to indicate the source closely examining the visual connections of the manuscript. Neither is it attached to the lexicography that rises on the basis of historical documentation and marginalizes it through fossil formation, or that turns towards the chemistry of ink in knowledge; its chronologically legal lineage or the series describing the inks and what they are endowed with; the colors of the gums; the measures of the pens; the quantities of the papers and whiteness distances. While visual semiotics has the presence and the forefront of the analysis in performing the approach to it in terms of attributing the activities of iconography, the manuscript has a share of iconographic textuality, lukewarm or glowing with a communicative sign through its perceptual structural formation. It is also considered a message and a mediator of the perceptual model even if it is vague or veiled by obscurity from the clarity of the subject. This is because the analogical link is not a ready-made mechanism within the semiotic approach, as it does not abstain from performing the interpretation of it. So, the visual pathways lead through proximal pluckings, because it is framed by semiotic ecologies (G.sonesson), which in turn are unique through an assumption that the recipient contributes to interpretive activation.

الكلمات المفتاحية: Keywords: manuscript, iconography, semiotics, visuality, semiology, cognitive anthropology, codicology. ; كلمات مفتاحية: المخطوط، الأيقنة، السيميائيات، البصرية، السيميولوجيا، الأنثربولوجيا الإدراكية. الكوديكولوجيا.


"La Société Historique Algérienne" Un Acteur Méconnu du Dessein Colonial Français en Algérie

قازي تاني ليندة, 
2023-04-23

Résumé: Au cours de la colonisation de l'Algérie par la France, les forces coloniales ont porté leur regard avide sur le patrimoine culturel algérien, qu'il fût matériel ou immatériel. Émerveillé par la richesse foisonnante de cet héritage, le colonisateur s'est lancé dans un mouvement d'orientalisme et a eu recours à des interprètes militaires pour explorer et s'approprier sans scrupule un bien qui ne lui appartenait pas. Parmi les exactions commises à l'encontre de ce capital culturel, on dénombre la confiscation et le vol de dizaines de milliers de manuscrits écrits par des érudits algériens, ouvrant ainsi les portes de la société algérienne de l'époque aux prétentions hégémoniques du colonisateur. Le présent article met en exergue le rôle joué par l'un de ces acteurs, à savoir « la Société Historique Algérienne », dont l'importance a souvent été reléguée au second plan dans les récits historiques conventionnels, en revisitant l'histoire de cette organisation. La finalité de ce travail est de rétablir la vérité historique et de mettre en lumière son rôle essentiel dans le conflit qui a émaillé plus d'un siècle de l'histoire de l'Algérie.

Mots clés: Société Historique Algérienne ; Revue Africaine ; Interprète militaire ; patrimoine culturel ; colonisation


فاعلية التاريخ في المشروع الفكري للشيخ المهدي البوعبدلي

العزوني فتيحة, 
2023-06-07

الملخص: ملخص: الشيخ المهدي البوعبدلي من أعلام الجزائر في القرن العشرين. جمّاع للمخطوطات ، والوثائق النادرة وخبير بها وبأماكن تواجدها. محاضر ومؤلف ومحقق للتراث، فتح خزانة مكتبته للباحثين الجزائريين وأمدّهم بما يحتاجونه من ذخائر لتأسيس بحوثهم. عرّفنا بالكثير من الأسماء الثقافية الجزائرية، التي كانت غفلة لولا مساعيه في إضاءة تاريخها. بنى مشروعه الفكري على استثمار الذاكرة التاريخية والاستلهام منها بما يخدم الحاضر والمستقبل. ومبتغانا العلمي من وراء هذه الدراسة يتحدّد في الوقوف على الدور الريادي الذي أداه الشيخ المهدي البوعبدلي في مسار الحركة الثقافية المحلية والعربية، بتتبّع فروع البحث لديه. والكشف عن آليات تفعيل التاريخ لدى شيخنا، من خلال الوقوف على مقاصد الكتابة لديه. وغايتنا الإحاطة بإنتاجه الفكري رصدا وترتيبا وقراءة. Abstract: Sheikh Mahdi Al-Bouabdali, a flag of Algeria in the twentieth century,fluent in Arabic and French, dedicated his life to research Algerian history. A collection of manuscripts, rare documents and their expert and whereabouts. A lecturer, author and heritage investigator, he was strongly involved in moving the Algerian cultural landscape in the 1970s to 1980s. Open his library for Algerian researchers and provide them with the ammunition they need to establish their research. He introduced us to a lot of Algerian cultural names,which would not have gone without his efforts to illuminate their history. His intellectual project was built on investing and drawing inspiration from historical memory to serve the present and the future. Rejects the decency of history and believes in its bids in moving the present and generating the future.

الكلمات المفتاحية: المهدي البوعبدلي ; المخطوطات ; التاريخ ; التراث ; Mahdi Bouabdali ; manuscripts ; history ; heritage


آراء أبي عبيدة النحوية في إعراب القرآن للنحاس

كعيبة عبد الله, 
2023-05-30

الملخص: يتناول هذا البحث دراسة آراء أبي عبيدة النحوية في كتاب (إعراب القرآن) للنحاس التي كان له فيها رأي تفرد به، وبيان موقف أبي جعفر النحاس وغيره من النحويين من آراء أبي عبيدة، والوقوف على الأصول التي اعتمد عليها أبو عبيدة فيما ذهب إليه من آراء، ودراستها دراسة وصفية تحليلية. وقد جاءت الدراسة في مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، تناول المبحث الأول: التعريف بأبي عبيدة، وأبي جعفر النحاس، وتضمن المبحث الثاني: دراسة آراء أبي عبيدة النحوية في كتاب (إعراب القرآن) للنحاس. وقد توصل البحث إلى نتائج منها: أن أبا عبيدة كان له آراء تفرد بها خالف بها غيره من النحويين، وقد اعتمد أبو عبيدة على السماع لإثبات صحة رأيه. This research investigates Abi Obaida’s syntactic views, published in (The Grammar of the Qur'an) by Al-Nahhas’s in which the former had a unique opinion. This research also highlights Al-Nahhas and other grammarians’ opinions of Abi Obaida’s. The research, therefore, will focus on the principles on which Abi Obaida relied to come up with his unique arguments. The research concluded that Abi Obaida had unique syntactic views that made him distinctive from other grammarians, where he relied on listening to the language spoken to prove the validity of his judgement/ view.

الكلمات المفتاحية: أبو عبيدة؛ ; النحاس؛ ; أنكر؛ ; الراجح. ; Abo Obaida; ; Al-Nahhas; ; Denied; ; most correct.


تجليات الاستباق في مسرحية الاقوال لعبد القادر علولة

حرايز العلجة,  بن الدين بخولة, 
2023-06-20

الملخص: يُعدّ الاستباق تقنية تتعدد تجلياته وسياقاته،يلعب دورا محوريا في خلخلة الزمن ويمكن القول إن استشراف المستقبل يعكس النظرة البعيدة والشاملة للواقع في النصوص الفنية المسرحية وهذا يستلزم اكتساب مهارات وآليات وتطوير ملكات ذاتية للقدرة على توقع المستقبل وقد برع عبد القادر علولة في توظيف الاستباق في نصوصه المسرحية متجاوزا الحاضر ليتغلغل إلى أحضان المستقبل ،وهذا البحث محاولة لرصد تمظهرات الاستباق في مسرحية الاقوال كنموذج له. The pre –emption is a technique with multiple manifestations and contexts. It plays a pivotal role in disturbing time. It can be said that anticipating the future reflects the distant and comprehensive view of reality in theatrical artistic texts. This requires acquiring skills and mechanisms and developing self-faculties for the ability to anticipate the future Abdel Qader Alloula excelled in employing anticipation in his theatrical texts, transcending the present to penetrate into the arms of the future, and this research is an attempt to monitor the manifestations Enter your abstract here of anticipation in the play of sayings as a model for him

الكلمات المفتاحية: الاستباق ; الاقوال ; عبد القادر علولة


الآليات اللسانية للصيغة السردية في الحفر في تجاعيد الذاكرة لعبد الملك مرتاض

مطهري صفية, 
2023-06-24

الملخص: إن السرد في السيرة الذاتية ليشبه في جانبه التخييلي الواقعي التاريخ، لأنه "يركز على شخصية رئيسة واحدة" يسرد أحداثها، حيث يصف الشخص فيها تجارب الماضي من منظور الحاضر. ومن هنا فإن السيرة الذاتية " هي على نحو نموذجي قصة كيف أصبحت حياة ما كانته، وكيف أصبحت نفس ما هي عليه، ويكتشف الكاتب، وهو يراجع الماضي، أن بعض الأحداث كان لها عواقب لم تكن متوقعة في حينها، وأن أحداثا أخرى لا تعطي معناها إلا حين تُتَأمل عند فعل الكتابة." إن المادة الحكائية في سيرة الحفر في تجاعيد الذاكرة لعبد الملك مرتاض، لتمتاز بخصائص لسانية بينت نسيجها السردي؛ إذ استطاع المبدع أن يوظف فيها جملة من الآليات اللسانية جعلت من المادة الحكائية كلا متكاملا، وبينت خصوصية السارد في تقديم هذه المادة. كلمات مفتاحية: السيرة الذاتية، الآليات اللسانية، الحفر في تجاعيد الذاكرة، النسيج السردي، المادة الحكائية، البنية النصية. Abstract: The narrative in the autobiography is similar in its imaginary part to the story, because it "is based on one main personality" and it narrates what happens to him. He describes past experiences through the prism of the present. Thus, the autobiography tells what happened in life and what became of the soul. The author discovers, by revisiting the past, that certain facts had unforeseeable consequences, while other facts only make sense at the time of writing. The anecdotal in the autobiographical work of "Drilling in Memory Wrinkles" of Abd Al-Malik Murtaḍ is characterised by linguistic specificities that demonstrate its narrative component. The author of this work has succeeded in using a set of linguistic mechanisms in it that has made this construction a complete whole and has demonstrated the specificity of the narrator. Keywords: autobiography; linguistic mechanisms, Drilling in Memory Wrinkles, the narrative, anecdotal material, text structure.

الكلمات المفتاحية: السيرة الذاتية ; الآليات اللسانية ; الحفرفي تجاعيد الذاكرة ; النسيج السردي ; المادة الحكائية ; البنية النصية