المناهل


Description

المناهل مجلة علمية أكاديمية محكَّمة تصدر عن مختبر الدلالة في المستويات اللسانية في التراث الأدبي الجزائري، تخضع للتحكيم من طرف هيئة تحرير مكونة من مجموعة من الأساتذة الباحثين والأكاديميين من داخل وخارج الجزائر، تهتم بنشر البحوث اللسانية والأدبية الجادة، وتولي عناية للتراث الأدبي الجزائري؛ دراسة وتحقيقا وتحليلا، كما تشجع الباحثين على مزيد من العطاء العلمي المثمر، وتتيح لهم مجالا رحبا لنشر أعمالهم.


3

Volumes

5

Numéros

44

Articles


تحليل سيميائية صورة الغلاف الخارجي في كتاب السنة الثالثة من التعليم الابتدائي -كتابي في اللغة العربية أنموذجا-

نهاري حورية, 
2023-12-28

الملخص: تعدّ الصورة التعليمية أداة مهمة في تنمية المهارات اللغوية وتحقيق الكفايات التعليمية، تهتم هذه الدراسة بتحليل مضمون سيمائية الصورة بوصفها نصا بصريا للحكم على جودة المضمون السيميائي للصورة من حيث كفايتها على الإبلاغ عن مضمونها بما يتماشى وفلسفة الكتاب المدرسي في المناهج المعاد كتابتها 2016 ، حيث تمّ الاستعانة على أداة موضوعية معتمدة لتحليل وتقويم المضمون السيميائي للصورة في كتب تعليم اللغة العربية The educational image is an important tool in developing language skills and achieving educational competencies. This study is concerned with analyzing the content of the image's semiotics as a visual text to judge the quality of the image's semiotic content in terms of its adequacy to communicate its content in line with the philosophy of the textbook in the rewritten curricula 2016. An objective tool approved for analyzing and evaluating the semiotic content of the image in Arabic textbooks.

الكلمات المفتاحية: الصورة التعليمية، الكتاب المدرسي، السيميائية، تحليل المضمون


منظومة "نزهة الألباب في نظم قواعد الشافية -تعريف وتوصيف.

مطهري صفية, 
2023-12-29

الملخص: يزخر التراث العربي بكنوز علمية ومعرفية في مجالات متعددة تحتاج إلى بحث وتنقيب للتعريف بها ووضعها أما الباحثين والدارسين، ومنها المتون اللغوية التي كانت تهدف إلى تيسير وتبسيط الدرس اللغوي بكل مستوياته. ومن هاهنا سأتناول في ورقتي البحثية هذه، منظومة في الصرف موسومة: نزهة الألباب في نظم قواعد الشافية، وذلك للتعريف بها والوقوف على موضوعاتها، وكذا التعريف بصاحبها الذي هو مصطفى بن زكري. الكلمات المفتاحية: المتون اللغوية –تيسير –الدرس اللغوي –منظومة –نزهة الألباء –قواعد الشافية. Abstract: The Arabic heritage abounds with scientific treasures and knowledge in various fields that require serious research and exploration to fully unveil it and introduce it to researchers and students. Among these treasures are linguistic texts that aimed to facilitate and simplify language teaching at all levels. In this paper, we will discuss a composition on grammar entitled "Nuzhat Al-Albab fi Nazm Qawaid Al-Shafiya" with the aim of presenting it, exploring its contents, and introducing its author, Mustapha Ben Zekri. Key words: linguistic corpus, simplification, language teaching, poetic composition, "Nuzhat Al-Alibae", Al-Shafiya rules.

الكلمات المفتاحية: المتون اللغوية ; تيسير ; الدرس اللغوي ; منظومة ; نزهة الألباء ; قواعد الشافية ; linguistic corpus ; simplification ; language teaching ; poetic composition ; Nuzhat Al-Alibae ; Al-Shafiya rules.


"ملامح الهوية الجزائرية مابين السند البصري والنص الأدبي في كتاب السنة الثالثة ابتدائي" Features of the Algerian identity between the visual bond and the literary text In the third year book of primary school

طامر أنوال, 
2023-12-29

الملخص: :ملخص يلعب الكتاب المدرسي دورا جد مهم في ترجيح كفة القيم الوطنية وملامح الهوية الجزائرية. الا أن التحدي الذي يواجه الكتاب المدرسي ليس هينا، أمام مايجري من حولنا من انجرافات وانحرافات متسارعة الخطى نحو العولمة ومحو خصوصيات الشعوب.تكمن نجاعة الاهتمام بالكتاب المدرسي الموجه للطفل الجزائري المتمدرس في مدى الوعي بالمسألة أولا ثم مدى امكانية توظيف استراتيجيات واستغلال الكفاءات العلمية اللازمة للتأثير على الطفل ولفت انتباهه وكسب الرهان أمام زخم الصورة والمعلومة التي يضعها العالم أمام الطفل من بوابة وسائل التواصل الافتراضي والألعاب المتاحة على وسائل التواصل.سنأخذ كتاب السنة الثالثة ابتدائي للغة العربية لمقاربة استيطيقية مقارنة على مستوى السند البصري وعلى مستوى الخيارات المتاحة من نصوص، لمعرفة مدى تحقيق وايصال الرسالة التربوية في ترسيخ معالم الهوية والانتماء للأرض و غرس قيم المواطنة. The textbook plays a very important role in tipping the balance of national values and features of Algerian identity. However, the challenge facing the textbook is not easy, in front of what is happening around us of drifts and deviations accelerating the pace towards globalization and erasing the specificities of peoples. ... The effectiveness of the interest in the textbook directed to the Algerian schooled child lies in the extent of awareness of the issue first and then the extent to which it is possible to employ strategies and exploit the necessary scientific competencies to influence the child and draw his attention and win the bet in front of the momentum of the image and information that the world puts in front of the child from the portal of virtual means of communication and games available on the means of communication We will take the book of the third year of primary school for the Arabic language for a comparative approach at the level of visual support and at the level of the available options of texts, to see the extent to which the educational message is achieved and delivered in consolidating the features of identity and belonging to the land and instilling the values of citizenship.

الكلمات المفتاحية: الكتاب المدرسي، السند البصري، النص، الهوية، العولمة. ; Textbook, visual support, text, identity, globalization.


المنهاج الخفي في الصورة التعليمية-دراسة تحليلية لبعض الصور التعليمية

بركات عُمار, 
2023-12-29

الملخص: ملخص: تعتبر الصورة التعليمية من أهم الوسائل التعليمية في المنهاج التربوي، باعتبارها تتوافق مع إدراك التلميذ المرتكز على المعرفة الحسية، بالإضافة إلى تبسيط المعلومات لفهمها ولإدراكها.وتتنوع الصورة التعليمية حسب المنهاج التربوي حيث أن الصورة في منهاج الرياضيات تكون أشكالا غالبا بينما في التربية المدنية تكون صور واقعية على سبيل المثال.وفي الجهة المقابلة لما هو ظاهر، نجد المنهاج الخفي الذي يعبر عن المسكوت عنه في المنهاج التربوي، وهو الذي ينبغي أن يتم التركيز عليه، لأن فيها يظهر تفاعل التلميذ بما في ذلك ثقافته مع المنهاج التربوي والصورة التعليمية بالخصوص. وهذا الرهان هو الذي جعلنا نحاول معالجة الإشكالية التالية: إلى أي مدى تتضمن الصورة التعليمية للمنهاج الخفي؟ ولمعالجتها سوف نحدد متغيرات للصورة أهمها: الجانب التربوي، الجانب الفني، الجانب الرمزي. وذلك عبر اختيارنا فقط للسنة الثانية كتاب اللغة العربية. Abstract: The educational image is one of the most important teaching aids in the educational curriculum, as it corresponds to the student's perception based on sensory knowledge, in addition to simplifying information to understand and perceive it. The educational picture varies according to the educational curriculum, as the image in the mathematics curriculum is often forms, while in civic education it is realistic images, for example. On the other side of what is apparent, we find the hidden curriculum that expresses the unspoken in the educational curriculum, which should be focused on, because it shows the interaction of the student, including his culture, with the educational curriculum and the educational image in particular. It is this challenge that made us try to address the following problem: to what extent does the educational picture of the hidden curriculum include? To address them, we will identify variables for the image, the most important of which are: the educational aspect, the artistic aspect, and the symbolic aspect. This is done by choosing only for the second year the Arabic language book.

الكلمات المفتاحية: الصورة التعليمية، المنهاج التربوي، المنهاج الخفي. ; Educational image; educational curriculum; hidden curriculum


التداخل المفهومي لمصطلحات التناظر والتوازي والتشاكل في العلوم البينية ـــ دراسة تأصيلية دلالية ـــ

وقاد عائشة, 
2024-02-09

الملخص: يعدّ التأصيل للمصطلح العلمي مفتاحا لبوابة العلوم على اختلاف مضامينها، وإثراء للدّلالات المتخصّصة ذات الحدود المفهومية المحصورة، وعلى هذا الأساس انبرى الدّرس الدّلالي على عدّة مقاربات للألفاظ تسعى لبناء سلّم تصنيفي لأنواع الدّلالات ومعانيها ومفاهيمها، وفق الحقول الدّلالية المبنية على مسلّمة الاندراج من العام إلى الخاص، ومن الوسع إلى الضيق، ومن البسيط إلى المعقّد. ومن هذا المنطلق حاولنا في هذه الورقة البحثية بيان التقارب الدّلالي في المفهوم بين مصطلحات التوازي والتناظر والتشاكل من منظور العلوم البينية التي قد تتشارك في التسمية والمفهوم معا، أو في إحداهما دون الأخرى، وهو ما يعرف بالاستعارة المفهومية للمصطلحات البينية. وتفصيلا لذلك ركنا على ثلاث مسلمات في البحث، كان أولها تقديم تأصيل للمصطلحات الثلاث لغويا واصطلاحيا مع مراعاة الترتيب والتطور التاريخي لها في العلوم، وثانيها بيان وجود علاقة تناسبية بين الدلالة اللغوية والاصطلاحية التي تشترك فيها عدّة علوم، وإسقاطها ضمن الاشتراك الدّلالي للمفاهيم، وثالثها معرفة مدى تأثير التداخل المفهومي في خلق فوضى اصطلاحية داخل العلوم البينية التي تتشارك في مصطلح التناظر والتشاكل والتوازي. كلمات مفتاحية: التداخل، المفهوم، المصطلح، العلوم البينية، التأصيل.

الكلمات المفتاحية: تداخل ; مفهؤم ; مصطلح ; تأصيل ; علؤم بينية