المناهل
Volume 1, Numéro 2, Pages 139-152
2016-06-01
الكاتب : زينة بورويسة .
لقد كشفت الدراسات الحديثة عن اهتمامات وملاحظات محمودة استطاع التراث العربي تسجيلها حول مسائل الدلالة والمعنى ورغم أن هذه الملاحظات لم تكن تصب في صميم الدرس اللغوي دائما، إذ كثيرا ما ترد مقترنة بالبحث الديني أوالفلسفي، إلا أنها شكلت أساسا متينا لنشوء الدرس الدلالي الحديث، ويمكن الإشارة باختصار إلى جهود الهنود واهتماماتهم التي جاءت نتيجة لدراستهم كتاب" الفيدا"، إذ ركزوا جهودهم حول مسألتين: نشأة اللغة، وعلاقة اللفظ بالمعنى: انقسموا في ذلك إلى فريقين؛ فريق رأى أن نشأة اللغة مسألة طبيعية، جاءت نتيجة محاكاة الإنسان لأصوات الطبيعة، وفريق رأى بأنها علاقة لزومية...
الدلالة الصوتية، التحليل الدلالي، القافية، موسيقى الشعر، الروي، أدب جزائري.
شويط عبدالعزيز
.
ص 230-249.
محمد زوقاي
.
ص 24-61.
درعي فاطمة
.
ص 409-421.
شرشار عبد القادر
.
ص 19-31.