المناهل
Volume 1, Numéro 1, Pages 62-71
2016-06-01

التأثير اللساني في انسجام الصوت والدلالة، قصيدة أهلا بنسل الفاتحين ومرحبا لمفدي زكريا أنموذجا

الكاتب : لخضر قدور قطاوي .

الملخص

البحث في ماهية العلاقة بين الصوت والدلالة من المنظور اللساني بشتى مستوياته الصرفية، والنحوية، والبلاغية، والعروضية، يراعي خطوات البحث في التركيز على الجانب الصوتي، باعتبار الصوت ظاهرة فيزيائية لغوية يتحقق حل دالتها اللسانية في فك المعنى الدلالي الحاصل بين عنصرين مهمين في العملية التواصلية بين المتكلم والسامع ـ وهو المصطلح الأنسب في هذا المقام ـــ أو المرسل والمرسل إليه. وانطلاقا من أهمية الصوت في صناعة البنية اللغوية المفردة والمركبة، ومدى خطورة ذلك في العملية التواصلية المعقدة في مراحلها، رأينا أن نقوم بدراسة قصيدة للشاعر الجزائري مفدي زكريا من ديوان جديد صدر له وهو: أمجادنا تتكلم، وركزنا في دراستنا على مجموعة من المستويات اللسانية في القصيدة، ومنها: المستوى الصرفي: تم البحث في الصيغة الأمرية للفعل مع تنويع التراكيب الصوتية داخل هذه الصيغ. المستوى النحوي: قمنا بتحليل التراكيب النحوية وما له صلة بوظائف الصوت داخل هذه التراكيب، وما يترتب على ذلك من التنويع الدلالي. المستوى البلاغي: قمنا باستثمار أسلوبية التوكيد وتكراره في انسجام الصوت وانعكاس ذلك على مرامي دلالات الشاعر في مخاطبة السامعين للقصيد. المستوى العروضي: اكتشفنا في القصيدة المدروسة تمرد الصوت على القانون الشعري بحيث صار الصوت هو الذي يسيِّر المقام الموسيقي، وتصل الكلمات عبر نغمات منسجمة صوتيا ودلاليا. ختمنا بحثا بأهم النتائج المتوصل إليها في البحث، مع تقديم اقتراحات تخص الطلبة الباحثين في التراث اللغوي والأدبي الجزائري.

الكلمات المفتاحية

الصوت، الدلالي، الانسجام، الصيغة الأمرية، التراكيب النحوية،