المـجــــلــــة العـــلمـــيـــة المـسـتـقـبــــل الاقــتــصــــــادي

revue scientifique avenir économique

Description

المجلة العلمية المستقبل الاقتصادي مجلة مفتوحة تصدر عن مخبر مستقبل الاقتصاد الجزائري خارج المحروقات جامعــــة امحمد بوقرة- بومرداس و هي مفتوحة بالدرجة الأولى لأعضاء المخبر،الإضافة إلى جميع الباحثين داخل الجزائر وخارجها . و تهتم بمجال العلوم الاقتصادية التجارية و علوم التسيير.


7

Volumes

7

Numéros

121

Articles


اتجاهات المستهلك نحو الجهات المسؤولة عن حمايته (دراسة حالة ممارسات التلاعب والمضاربة بأسعار السيارات المركبة محليا)

بطاهر زين العابدين, 

الملخص: ملخص: سعى هذا البحث إلى الكشف والتعرف على الإتجاهات المتشكلة لدى المستهلك الجزائري نحو الجهات المسؤولة عن حمايته (ج.م.ح.م)، في ظل المعطيات الراهنة فيما يخص تجميد استيراد السيارات، والذي قابله شروع عدة شركات في تركيب السيارات محليا، إلا أنه ما يعاب عليها هو ارتفاع سعر سياراتها المركبة مقارنة بأسعارها السابقة في الأسواق، وهو الأمر الذي أدى بنا إلى دراسة العلاقة بين إدراك المستهلك الجزائري لسعي (ج.م.ح.م) في الدفاع عنه، وهذا فيما يخص ممارسات التلاعب و المضاربة بسعر السيارات المركبة محليا واتجاهات المستهلك الجزائري نحو (ج.م.ح.م)، وقد خرج البحث بنتيجة أن هناك تشكل اتجاهات سلبية للمستهلك الجزائري نحو (ج.م.ح.م)، نتيجة للأسعار المضخمة وعدم إدراكه لسعي (ج.م.ح.م) في الدفاع عنه. bstract: The object of this search is to detect and define the tendencies formed at the Algerian consumer toward the entities responsible of his protection, in shade actuality of freeze cars importation, as result more locally assembly cars firms are lunched, but the worrisome is the high prices applied for cars assembled locally comparatively with prices of the same models cars imported in close past. So, we have asked the following problematic: is there effect relationship between the speculations in cars assembled locally prices and the tendencies of the Algerian consumer toward the entities responsible of his protection. The result of this study confirms the negative tendencies formed at the Algerian consumer toward the entities responsible of his protection, because the manipulation and amplification of the prices applied and the consumer is not ideally protected

الكلمات المفتاحية: حماية المستهلك، اتجاهات المستهلك، التلاعب بالأسعار، الخداع التسويقي


Impact de la loi 51 % 49% sur l’attraction de l’investissement direct étranger

شاشوة عبد الحكيم,  سعداوي مراد مسعود,  عموري إسماعيل, 

Résumé: Ce papier de recherche propose une étude sur l’impact de l’adoption de la règle 51%/49% par le gouvernement algérien en 2009, sur le flux des investissements étranger à travers l’analyse de données relatives au flux des IDE en Algérie durant la période (2005-2015), obtenu sur le site de la banque mondiale, les résultats de l’étude ont montré que l’application de cette loi dans un contexte caractérisé par une crise économique mondiale, à eu un effet négative sur le flux des investissement direct étrangers et constitue un frein pour le développement des IDE en Algérie, et que les investisseurs étrangers préfèrent s’orienter vers nos pays voisin pour un climat d’affaire meilleurs

Mots clés: investissement direct étranger, climat des affaires, firmes étrangère, flux d’investissement, attraction d’investissement


تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وفق منظور التمويل الإسلامي-دراسة حالة مصرف السلام الجزائر-

كلاش مريم,  بهلول نور الدين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إعطاء لمحة عامة عن دور التمويل الإسلامي في معالجة مشكلة تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي يمكن من خلالها الحصول على الموارد المالية لتمويل دورات الاستغلال والاستثمار، ودعم مشروعيتها وتوسيع انتشارها، وفي الجزائر على وجه الخصوص. فقد أصبح التمويل الإسلامي يحتل أهمية بالغة في مجال تنمية هذه المؤسسات، بما يتيحه من أدوات وصيغ تمويلية تتلاءم مع طبيعتها وخصوصيتها.وسعيا منا لإثراء الدراسة النظرية فقد تطرقنا إلى دراسة حالة مصرف السلام الجزائري باعتباره احد المصارف الإسلامية الناشطة في الاقتصاد الجزائري، وتبيان دوره في تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فهو يحفز على التمويل في جميع المجالات والقطاعات من خلال التنويع في مصادر وصيغ التمويل. وبالتالي فان تعظيم الاستفادة من صيغ التمويل الإسلامي في تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز قدرتها التنافسية، يتطلب تبني إستراتيجية طويلة الأجل. This study aims to give an overview of the role of Islamic finance in addressing the problem of financing small and medium enterprises through which access to financial resources to finance the cycles of exploitation and investment, and to support its legitimacy and expand their reach, and in Algeria in particular. Islamic finance has become occupied very important in these development institutions, as provided by the tools and formulas for financing compatible with nature and _khasusitha.usaia us to enrich the theory of the study we dealt with the case of the Algerian Salam Bank study as one of the active Islamic banks in the Algerian economy, and demonstrate its role in financing small and medium enterprises, it stimulates funding in all areas and sectors through diversification of sources and funding formulas. Thus, the optimization of the Islamic finance formulas in the SME sector development and enhance their competitiveness, adopting a strategy requires long-term

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التمويل الإسلامي، صيغ التمويل الإسلامي، مصرف السلام الجزائري.


اقتصاديات الأعمال القائمة على الرقمنة " المتطلبات والعوائد" تجارب دولية –"دروس وعبر".

حميدوش علي,  بوزيدة حميدة, 

الملخص: تزحف الرقمنة في كل مجالات حياتنا اليومية بسرعة كبيرة ، تشمل جميع جوانب أنشطتنا ، و توشك أن تشمل كل الشرائح الاجتماعية من أفراد ومؤسسات خاصة وعامة تجارية وخدمية ، وبالكاد تقتصر المعاملات التقليدية على شريحة قليلة من أفراد المجتمع لم تستوعب بعد مزايا الرقمنة أو لا تستطيع استخدامها أو تجهل مزاياها وهي فئة قليلة ينحصر عددها بمرور الوقت . هذه التقنية تكاد تحقق جميع الغايات الانسانية على تعددها ، وهي كذلك مجال أكثر مردودية وربحية في الشركات والأنشطة التي تقوم عليها أو تعمل في صلبها في الوقت الحاضر،والشواهد في هذا الجانب عديدة وبينة وواضحة فالشركات القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو ما يسمى الرقمنة ، هي الرائدة في الوقت الحالي ، وأكثرها ربحية ومردودية رغم قصر قيامها فهي في غالبيتها لاتتجاوز ثلاثة عقود ومع ذلك فقد حققت إنجازات مهولة في زمن قصير، فشركات ؛ " أمازون –آبل - غوغل - علي بابا- فيسبوك – توتير -..الخ " والقائمة قد تطول ماهي إلا نماذج حية لقائمة مبهرة ولإنجازات عملاقة في ميدان توظيف واستخدام الرقمنة في الانشطة الاقتصادية المختلفة،أو ميدان إدارة الأعمال الالكترونية، وهذا هو الميدان الذي يتوجب أن تتجه فيه الاعمال في عالمنا العربي إن كان يأمل أن يكون لنا نصيب من التقدم والحضارة الانسانية في الوقت الحالي والمستقبل المنظور Digitization is abounding in all areas of our daily life very quickly, encompassing all aspects of our activities, and sweeping all social segments (individuals, private and public institutions, commercial and service). As traditional transactions have become limited to a small segment of society members who have not yet understood the benefits of digitization, or cannot use these technologies or are unaware of their advantages. And this small category recedes by the time. This technology almost achieves all human goals over its multiplicity, and it is also a more friendly and profitable field in the companies and activities that underlie or operate in its core at the present time, and the evidence in this aspect is many, clear and clear. Companies based on information and communications technology or the so-called digitization are the pioneer at the present time, and the most profitable and cost-effective, despite the shortening of their establishment, they are in most of them not exceeding three decades, yet they have achieved impressive achievements in a short time, as companies: "Amazon - Apple - Google - Alibaba - Facebook - Tension -... etc. "And the list may be long, which are nothing but vivid examples of an impressive list and giant achievements, in the field of employment and use of digitization in various economic activities, or the field of management e-business, and this is the field in which businesses in our Arab world must be directed If he hopes to have a share of Progress and human civilization at the present and foreseeable future.

الكلمات المفتاحية: الرقمنة ، المعلومات ، الاتصالات ، تكنولوجيا،إدارة الأعمال ; digitization, information, communications, technology, Business Management


مدى ادراك موظفي المؤسسة الوطنية لتوزيع الكهرباء والغاز بأهمية البعد القانوني والبيئي للمسؤولية الاجتماعية –دراسة ميدانية وحدة المدية-

صديقي أمينة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى اهتمام العاملين في المؤسسة الوطنية لتورزيع الكهرباء والغاز –وحدة المدية- بالمسؤولية والاجتماعية ومدى ادراكهم لأهمية البعد القانوني والبيئي للمسؤولية الاجتماعية في المؤسسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على الاستبيان من أجل جمع المعلومات وتحليلها وتوزيعه على فئة الإطارات البالغ عدده (74) عامل، بحيث تم توزيع (50) استبانة، وأشارت نتائج الدراسة إلى يدرك موظفي المؤسسة الوطنية لتوزيع الكهرباء والغاز لأهمية البعد القانوني والبيئي للمسؤولية الاجتماعية ووجود انسجام واضح وقلة التشتت بين إجابات أفراد العينة، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة العمل على زيادة الادراك بضرورة تبني المسؤولية الاجتماعية في جميع المؤسسات يجميع أبعادها ليس فقط المدروسة في هذا البحث.

الكلمات المفتاحية: البعد القانوني ; البعد البيئي ; المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات



Les 10 articles les plus téléchargés