المـجــــلــــة العـــلمـــيـــة المـسـتـقـبــــل الاقــتــصــــــادي
Volume 7, Numéro 1, Pages 181-190

آليات تفعيل المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الاقتصادية

الكاتب : عبد الحفيظي أحمد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة آليات تفعيل المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الاقتصادية، حيث أصبح تبني المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الاقتصادية أمرا لابد منه، وذلك نتيجة للتطورات الاقتصادية والاجتماعية التي جعلت هذا المفهوم يخرج من كونه ممارسات تطوعية اختيارية إلى ممارسات غدت تمثل مصدرا أساسيا لتحقيق التميز، ودعم بقاء المؤسسات واستمراريتها، ويتم ذلك من خلال التزامها بالمبادئ الأساسية الموجهة نحو خدمة المجتمع والمستهلك، وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن هناك العديد من الأطراف التي تعمل على تسهيل تبني المسؤولية الاجتماعية من قبل المؤسسة وهي: الدولة وذلك من خلال إصدار القوانين، المساهمة في تأسيس صناديق للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، تحفيز المؤسسة، جمعيات حماية المستهلك وذلك من خلال توعية وترشيد المستهلكين، كما تتمثل آليات تفعيل المسؤولية الاجتماعية في خلق كيانات قانونية خاصة بالمسؤولية الاجتماعية، إنشاء صناديق المسؤولية الاجتماعية، تنمية المجتمعات المحلية، نشر ممارسات وثقافة المسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال، الإبداع التكنولوجي المسؤول، الحوكمة. الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، المؤسسة الاقتصادية، المجتمع، المستهلك. تصنيف JEL: ,M14 M21 Abstract : The aim of this study is to learn about the mechanisms that boost social responsibility in the economic firm. The adoption of the social responsibility has become imperative as a result of the economic and social developments that have made it become an essential source of excellence, staying and continuity, through the commitment to the basic principles of community and consumer service. In this study, we found that there are many parties that facilitate the adoption of social responsibility by the firm: the state through issuing laws, contributes to the establishment of social responsibility funds for institutions, and stimulates the institution, consumer protection associations through awareness and rationalization. The mechanisms for boosting social responsibility consist to create legal entities for it, establishment of its funds, community development, and dissemination of cultural practices of social responsibility in the business sector, responsible technological innovation, governance. Keywords: social responsibility, economic institution, society, consumer. Jel Classification Codes: M14, M21

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية، المؤسسة الاقتصادية، المجتمع، المستهلك.