المـجــــلــــة العـــلمـــيـــة المـسـتـقـبــــل الاقــتــصــــــادي
Volume 5, Numéro 1, Pages 233-244
2017-12-31

الإدارة الإلكترونية ودورها في تفعيل أداء المؤسسات تجربة الجزائر في بعض القطاعات "نموذجا"

الكاتب : خنفري خيضر . بورنيسة مريم .

الملخص

أضحت تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصال بمثابة ثروة حقيقية في الإدارة لما تحدثه من تغير في أسلوب العمل الإداري، عبر تحقيق التوازن والتناسق المرغوب بين سلوك الأفراد والعلاقات بين الإدارات، المؤسسات و أساليب أدائها. و في إطار تحسين جودة الخدمات المقدمة حاولت الجزائر زيادة فعالية مستوى المعلومات و الاتصالات، فمن أجل تحقيق ذلك انتهجت الجزائر مجموعة من التدابير الرامية إلى تحسين واقع الإدارة الإلكترونية في مؤسساتها، حيث تجلت أبرزها في توسيع استخدام أساليب تكنولوجية حديثة تتسم بالدقة والمرونة في أن واحد كمحاولة لمواكبة العصرنة. حيث قامت بربط مهام الإدارات و المؤسسات بشبكات الحاسب الآلي (الأنترنت)، هذه الأخيرة ساعدتها في التوجه نحو إدارة إلكترونية حديثة، التي تهدف أساسا إلى رفع مستوى و جودة أداء المؤسسات. لكنه على الرغم من الجهود المبذولة والرامية إلى تجسيد الإدارة الإلكترونية في الجزائر، إلا أن هذه الأخيرة تواجه العديد من المشاكل التي تقف حاجزا أمام تطورها وانتشارها.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الإلكترونية، الأداء، تجربة الجزائر في بعض القطاعات.