La Revue des Sciences Commerciales

مجلة العلوم التجارية

Description

La Revue des Sciences Commerciales est une revue semestrielle, a comité de lecture, publiée en Juin et Décembre par l’Ecole des Hautes Etudes Commerciales EHEC depuis 2002. Elle représente un moyen de communication et d’interaction entre les membres de la communauté universitaire et les différents acteurs de la société, de l’entreprise et de l’économie. Son ambition est de soutenir la réflexion et le débat sur toutes les questions de recherche d’intérêt dans le domaine des Sciences Commerciales, Economiques et de Gestion. Dans cette perspective, elle privilège les contributions originales, innovantes, qui reflètent les avancées scientifiques récentes dans le cadre des recherches conceptuelles et empiriques ; rédigés en Arabe, en Français ou en Anglais. La revue est en version électronique et en papier. Tous les articles sont accessibles et téléchargeables gratuitement sur la Plate forme ASJP, sans frais de publication pour les auteurs.

Annonce

Date de soumission d'articles

Le soumission est ouverte 

13-07-2019


18

Volumes

34

Numéros

345

Articles


أثر جودة الخدمة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة – دراسة حالة مجموعة فنادق بولاية "جيجل"

فوزية مقراش,  جمال قدام,  مسعود هريكش, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى اختبار أثر جودة الخدمة على الميزة التنافسية بفنادق ولاية جيجل. إذ تم اختبار أثر أبعاد جودة الخدمة والمتمثلة في الملموسية، الموثوقية، الاستجابة، الأمان والتعاطف على الميزة التنافسية. تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع بيانات عن متغيرات الدراسة، إذ تم توزيعه على عينة ملائمة شملت 80 موظفا بفنادق ولاية جيجل. توصلت نتائج الدراسة أن لجودة الخدمة أثر إيجابي الميزة التنافسية، ويرجع هذا الأثر إلى تأثير كل من الموثوقية والأمان، بنما الملموسية والاستجابة والتعاطف فلا تؤثر على الميزة التنافسية. Abstract: The aim of this study is to test the impact of service quality in competitive advantage. The researchers selected five dimensions for service quality. These dimensions are: tangibles, reliability, responsiveness, assurance, and empathy. The questionnaire has been used as a tool to collect data base for the study’s variables, It was distributed on a convenience sample consisting of 80 employees in hotels. This study found that service quality has a positive impact competitive advantage. It is the effect of reliability and assurance.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: جودة الخدمة، الميزة التنافسية، الملموسية، الموثوقية، الاستجابة، الأمان والتعاطف. Keywords: Service Quality, Competitive Advantage, Tangibles, Reliability, Responsiveness, Assurance, and Empathy.


تحليل متغيرات الوسيطية في دراسة أثر إدارة الجودة الشاملة على التنمیة المستدامة في التعلیم العالي (مدخلي تحليلي).

محمد مرايمي, 

الملخص: يلجأ الباحثين في ميدان إدارة الجودة في كثير من الأحيان في تفسير الظواهر المدروسة إلى تحليل الوساطة لإثراء التحليل وتقريب الفهم بتوظيف العلاقة السببية من خلال فحص الآلية الأساسية لها، الغرض الرئيسي من هذا الموضوع هو تقديم لمحة عامة عن تحليل الوساطة ، و كيفية إجراء تحليلها ، في بداية هذه الورقة استعرضنا بعض المفاهيم المتعلقة بالمتغيرات الوسيطية وأنواعها وتمت مناقشة مدى ملاءمة تحليل الوساطة المختلفة في دراسة أثر إدارة الجودة الشاملة على التنمیة المستدامة في التعلیم العالي ، في الأخير تطرقنا الى تقدير نماذج الوسيطية وركزنا على طريقتي bootstrapping و PROCESS . الكلمات الرئيسية: تحليل الوساطة ، الأثر غير المباشر، متعدد الوسائط .

الكلمات المفتاحية: تحليل الوساطة ، الأثر غير المباشر، متعدد الوسائط .


الإلتزام بأخلاقيات التسويق كألية لترسيخ أبعاد المسؤولية الإجتماعية في المؤسسة الجزائرية (دراسة على عينة من المستهلكين)

مصطفى يونسي, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أبعاد أخلاقيات التسويق في المؤسسات الجزائرية للصناعات الغذائية ومدى تأثيرها على تحقيق المسؤولية الاجتماعية، فبرغم من المزايا والمنافع التي تقدمها الأنشطة التسويقية للمستهلك ومساعدته على اختيار المنتجات التي تشبع رغباته وحاجاته، إلا أن بعض من المؤسسات استغلت تلك الأنشطة لتحقيق مصالحها على حساب مصلحة المستهلك بشكل يتعارض مع مفهوم أخلاقيات التسويق والمسؤولية الاجتماعية. ولدراسة العلاقة بين المتغير التابع المتمثل في أخلاقيات التسويق من خلال أبعاد (الالتزام تجاه الزبائن، الالتزام تجاه المجتمع، الالتزام تجاه القيم الثقافية) والمتغير المستقل المتمثل في المسؤولية الاجتماعية استخدمنا أداة الإستبانة الموجهة لمجموعة من المستهلكين لمعرفة اتجاهاتهم حول موضوع أخلاقيات التسويق والمسؤولية الاجتماعية، وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين المتغير التابع المتمثل في أخلاقيات التسويق والمسؤولية الاجتماعية. الكلمات الدالة: أخلاقيات التسويق، المسؤولية الاجتماعية . Summary This study aims to identify the dimensions of marketing ethics in the Algerian food industries, And their impact on the achievement of social responsibility. In spite of the advantages and benefits provided by the marketing activities of the consumer and help him to choose products that satisfy his desires and needs, However, some of the institutions exploited these activities to achieve their interests at the expense of consumer interest in a manner contrary to the concept of marketing ethics and social responsibility. In order to study the relationship between the dependent variable of marketing ethics through dimensions (commitment to customers, commitment to society, commitment to cultural values) and the independent variable of social responsibility, we used the questionnaire directed to a group of consumers to learn their attitudes on the subject of marketing ethics and social responsibility in Algerian institutions for food industrial. The study concluded that there is a statistically significant effect between the dependent variable of marketing ethics and social responsibility. Keywords: marketing ethics, social responsibility.

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات التسويق/ المسؤولية الإجتماعية


انعكاسات التحرير المالي على الأسواق المالية الناشئة دراسة حالة سوق اندونيسيا

غنية الجوزي, 

الملخص: ملخص: أثارت الموجة الحديثة من التحرير المالي نقاشا حادا بين الخبراء الاقتصاديين المؤيدين والمعارضين حول المنافع والمخاطر التي تتمخض عنه، فإذا كان التحرير المالي يعمل على تعزيز النمو الاقتصادي فإنه في المقابل يؤدي إلى عدم الاستقرار. وفي ظل هذا التباين يدعو البعض إلى ضرورة التوفيق بين التحرير المالي والاستقرار المالي للوصول إلى نظام مالي متين يلبي حاجيات الاقتصاد الحقيقي. سنحاول في هذه الورقة الكشف عن أهم مخاطر التحرير المالي على الأسواق المالية الناشئة وأخذ بورصة اندونيسيا كدراسة حالة. Abstract : The recent wave of Financial Liberalization has generated an intense debate among economists, attracting both supporters and opponents. Thus, it has always been controversial. This controversy could be explained by its benefits and problems. On the one Hand, it promotes economic growth, on the other hand it produces instability. For this reason, it is necessary to reconcile financial liberalization with financial stability in order to get a solid financial system that meets the needs of real economy. This paper outlines the risks of Financial Liberalization on Emerging Markets and we take Indonesian Market as case of study.

الكلمات المفتاحية: Emerging Markets ; Financial Liberalization ; Financial Crisis ; Indonisian Market


L'Effet du Taux de Chômage sur l'Économie Souterraine en Algérie : Une Etude Empirique en Utilisant l’Analyse de la Causalité de Granger.

لباد ايمان,  بشراير عمران, 

Résumé: Il existe un débat mondial contemporain sur le rôle de l’économie souterraine dans la réalisation d’une croissance économique durables ; en particulier dans les pays en développement, ou les activités informelles se multiplient de plus en plus. Pour cette raison ; les chercheurs ont fait des efforts pour estimer la taille de l’économie souterraine et analyser ses causes et ses implications sur les principales variables macroéconomiques. Dans ce contexte, le présent article s’inscrit dans le cadre d’estimer l’économie souterraine en Algérie en utilisant l’approche du ratio monétaire simple de Gutman couvrant la période allant de 1964 à 2017. Ainsi nous évaluons la relation de causalité entre la taille de l’économie souterraine et le taux de chômage.

Mots clés: économie souterraine ; ratio monétaire ; taux de chômage ; Algérie.


فعالية السياسة الإنفاقية في تحقيق أهداف السياسة الاقتصادية في الجزائر – دراسة تحليلية للفترة (2000-2017) The effectiveness of the policy of spending in achieving the objectives of economic policy in Algeria - An analytical study for the period (2000-2017)

بودلة يوسف,  بوشنب موسى, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى تحليل أهمية السياسة الانفاقية في الجزائر نظرا لاحتلالها صدارة أدوات السياسات المالية بتشكيلها لمجال خصب يعتمد عليه في رسم أهداف السياسة الاقتصادية،كالرفع من معدل التشغيل، تحقيق معدل نمو اقتصادي مقبول، ضبط معدلات التضخم وتحقيق الاستقرار في المستوى العام للأسعار. خلصت الدراسة لعدة نتائج أهمها أن ارتفاع أسعار المحروقات خلال الفترة (2000-2017) أعطى دفعا جديدا للسياسة الانفاقية في الجزائر، التي أصبحت توجهاتها توسعية تهدف إلى الرفع من حجم الإنفاق الحكومي بالاعتماد على سياسة التمويل بالعجز، وهو ما جسدته البرامج الاقتصادية المختلفة كبرنامج الإنعاش الاقتصادي، ومختلف برامج دعم النمو، والتي بموجبها أصبح للسياسة الانفاقية دورا كبيرا في التأثير على المتغيرات الاقتصادية وتحقيق أهداف السياسة الاقتصادية، وبالتالي تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي. Abstract : The study aims to analyzing the importance of the spending policy in Algeria because it occupies the top of the financial policy instruments by forming a fertile field in which to base the objectives of economic policy, such as increasing the rate of employment, achieving economic growth rate, controlling inflation and stabilizing the general level of prices. The study concluded that the high prices of hydrocarbons during the period (2000-2017) gave a new impetus to the spending policy in Algeria, which has become an expansionary trend aimed at raising the volume of government spending by relying on the deficit financing policy, and various growth support programs, under which the spending policy has a big role in influencing the economic variables and achieving the objectives of economic policy and macroeconomic stability.

الكلمات المفتاحية: السياسة الإنفاقية ; النمو الاقتصادي ; الاستقرار الاقتصادي الكلي ; السياسة الاقتصادية ; The spending policy ; Economic growth ; Macroeconomic stability ; Economic policy


دور جودة الخدمات السياحية في تحقيق رضا الزبون دراسة حالة: وكالة النجاح للسياحة والسفر – تيبازة THE ROLE OF QUALITY TOURISM SERVICES IN ACHIVING CUSTOMER SATISFATION CASE STUDY NAJAH AGENCY FOR TOURISM AND TRAVEL –TIPAZA-

بوزار صفية,  بركان امينة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة الخدمات السياحية المقدمة من طرف وكالة النجاح ومدى رضا الزبائن عنها من خلال الكشف عن الأبعاد والمعاییر المستخدمة لتقییمها . وبینت نتائج الدراسة الابعاد التي یستخدمها الزبائن لتقییم جودة الخدمات السياحية والتي تعكس مستوى رضاهم، حیث تم استخلاصها في شكل نقاط قوة وضعف. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصیات التي من شانه رفع كفاءة وفعالیة الخدمات المقدمة من طرف الوكالة والمتعلقة بتحسین مستوى جودة الخدمات السياحية . Abstract : This study aims to identify the Quality of tourism services provided by Agency of najah and the extent of customer satisfaction reported by detection of the dimensions and the criteria used for evaluation. The results of the study showed the dimensions used by customers to evaluate the Quality of tourism services that reflect their level of satisfaction, where they were drawn in the form of the strengths and weaknesses. The study provided a set of recommendations that would improve the efficiency and effectiveness of services provided by Agency and on improving the Quality of tourism services provided to customer

الكلمات المفتاحية: الكلمات الرئيسية: الخدمة السياحية،جودة الخدمة، رضا الزبون، أبعاد جودة الخدمة، ; Keywords: Tourist service, quality of service, customer satisfaction, the dimensions of quality of service,